لمصابي ارتفاع ضغط الدم.. مشروبات من مطبخك تساعد على ضبطه

التعب
التعب

أصبح ارتفاع ضغط الدم مشكلة خطيرة إذا لم يتم توخي الحذر، وغالبًا ما يتم التفكير قليلاً في المشروبات وكيفية تأثيرها على الحالة، لكن تذكر تناول المزيد من المشروبات الثلاثة التالية لا يمكن أن يقلل من قراءتك فحسب ، بل وأي خطر مرتبط بارتفاع ضغط الدم.


يُعرف ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم، بأنه "القاتل الصامت" لأنه عادةً ما يكون بلا أعراض، فإذا زادت قوة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية بشدة، فقد تواجه تغييرات ملحوظة تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، لحسن الحظ، هناك بعض المشروبات المعروفة للمساعدة في خفض القراءة وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بهذه الحالة.

وبحسب ما ذكر موقع express فإن تناول المزيد من المشروبات الثلاثة التالية لا يمكن أن يقلل من قراءتك فحسب، بل وأي خطر مرتبط بارتفاع ضغط الدم، وهي كما يلي:

-حليب قليل الدسم

يحتوي الحليب قليل الدسم على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وهي ثلاثة عناصر غذائية مرتبطة بخفض ضغط الدم، كما أنه مدعم بفيتامين د، وهو فيتامين يعزز ضغط الدم الصحي.

ووفقًا لدراسة في المجلة البريطانية للتغذية، فإن اختيار استبدال منتجات الألبان كاملة الدسم بإصدارات قليلة الدسم قد يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم، فالسبب هو أن منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على كميات كبيرة من حمض البالمتيك، والتي يمكن أن تمنع الإشارات التي تريح الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق بحرية.

-عصير الرمان

عصير الرمان مثل الحليب قليل الدسم غني بالبوتاسيوم ومغذيات صحية أخرى للقلب وله ثلاثة أضعاف النشاط المضاد للأكسدة للشاي الأخضر أو النبيذ الأحمر.

وجدت مراجعة أجريت عام 2017 للدراسات السليمة سريريًا أن شرب عصير الرمان بانتظام يمكن أن يقلل ضغط الدم بشكل كبير، وفي إحدى الدراسات، أدى شرب عصير الرمان إلى تحسين ضغط الدم الانقباضي بغض النظر عن عدد الأسابيع التي شربها المشاركون.

-شاي

في دراسة نُشرت في دورية The Archives of Internal Medicine ، نظر الباحثون في تأثير شرب الشاي على مدى العقود الماضية على خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى 1507 من الرجال والنساء الصينيين الذين يعيشون في تايوان والذين ليس لديهم تاريخ سابق لارتفاع ضغط الدم.

وجد الباحثون أن أولئك الذين شربوا ما لا يقل عن نصف كوب من الشاي الأخضر أو شاي أولونغ ذو القوة المعتدلة يوميًا لمدة عام كان لديهم خطر أقل بنسبة 46 في المائة للإصابة بارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين لم يشربوا الشاي.

بين أولئك الذين شربوا أكثر من كوبين ونصف من الشاي يوميًا، انخفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 65 بالمائة، ولمزيد من الفوائد الصحية، يوصي الخبراء بإضافة شرائح الليمون إلى مشروباتك.

سعى الباحثون إلى تحديد العناصر الأكثر فائدة ومن بين تلك التي أظهرت وعدًا كبيرًا الليمون، ووجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية والأيض أن النساء في اليابان اللائي يمشين بانتظام ويستهلكن الليمون كل يوم يعانين من انخفاض في ضغط الدم مقارنة بأولئك اللائي لم يقمن بذلك.