عادات غير صحية تخص شعرك لا يمكنك الاستمرار عليها

العناية بالشعر
العناية بالشعر

تتمنى كل فتاة وامرأة أن يتمتع شعرها بالصحة والجمال، لكن بدون أن ندرك نتبع عادات خاطئة تتلف خصلات الشعر سوف نتعرف عليها فيما يلي وكيفية تصحيحها.


1- تفريش الشعر وهو مبلل:
العادة غير الصحية الأولى هي تفريش الشعر وهو مبلل؛ فالتفريش غير صحي للشعر المبلل لأن هذه العادة تسبب تكسر الشعر، وبدلا منها تخيري مشطاً بأسنان عريضة متسعة لتمشيط شعرك. والاستثناء الوحيد هو استخدام فرش مصممة خصيصا لتستخدم على الشعر المبلل. 
ونصيحة أخرى تخص الشعر المبلل هي البدء بتمشيط الأطراف صعودا لأعلى حتى تفكي التشابك بسهولة أكثر.
2- تخطي استخدام بلسم للترطيب العميق:
عندما تفوتين استخدام البلسم أنت بذلك تحرمين شعرك من فوائد كثيرة وهامة؛ لأن الترطيب العميق بتركيبة يعمل على تجديد الشعر واستعادة صحته. 
وهو مفيد لشعرك وسوف تشعرين بنتائجه فور استخدامه. ولو كان لديك وقت اتركي البلسم عميق الترطيب على شعرك لمدة 20 دقيقة ولفي الشعر بمنشفة دافئة ومبللة. ولو كان وقتك ضيقاً استخدميه أثناء الاستحمام بدلا من البلسم المعتاد، فحتى لو وضع على الشعر لفترة قصيرة فهذا أفضل من عدم استخدامه.
3- استخدام كم كبير من المنتجات:
من الصعب مقاومة منتجات العناية بالشعر المتعددة التي تملأ الأسواق ونحاول دائما شراء الكثير وتجربته، لكن اعلمي أن استخدام أعداد كثيرة من المنتجات على شعرك تسبب له الجفاف أو تتراكم على الشعر وتثقله، وبالتالي يصعب تصفيفه ويؤدي إلى تساقطه؛ لذا حاولي استخدام أقل عدد من المستحضرات التي تناسب شعرك.
4- استخدام أدوات الشعر بدرجات حرارة أعلى من الضروري:
يجب الانتباه عند استخدام مجفف الشعر أو المكواة المسطحة أو المكواة المجعدة بضبط درجات الحرارة على درجة متوسطة أو منخفضة والابتعاد تماما عن أعلى درجة لأنها من العادات غير الصحية والضارة جدا بشعرك حيث تصيبه بالتكسر والتلف والبهتان.
5- صبغ الشعر بشكل متكرر كثيرا:
اعلمي أن صبغ شعرك بشكل متكرر يسبب تلفه لأن الصبغ عملية كيميائية تؤثر على شعرك؛ لذا لا تصبغي شعرك إلى بعد 6 أسابيع على الأكثر وبعد 8 أو 10 أسابيع وهذا أفضل. ويعتمد ذلك على مدى سرعة شعرك في النمو وعلى مدى احتفاظه باللون. ولو رغبت الحقيقة فاللون الطبيعي للشعر مهما كان هو الأفضل دائما والمناسب لملامح وجهك ومراحلك العمرية.
6- استخدام أربطة أو عصابات رأس مطاطية غير مغلفة:
ربط الشعر بأربطة مطاطية يعتبر عادة غير صحية وذنب ترتكبينه في حق شعرك في الحقيقة؛ لأنه يتلف شعرك ويضره بشكر كبير.. فالرباط المطاطي غير المغلف عدو للشعر الصحي فهو يضغط على الشعر ويسبب تكسره بقوة أكثر مما تتخيلين. 
لذا دائما استخدمي رباطاً أو عصابة مطاطية مغلفة لحماية شعرك من التلف.
7- معاملة شعرك بقسوة:
وأخيرا من المهم أن تتعاملي مع شعرك برفق وتجنبي القسوة وأنت تصففينه، ومن غير الجيد أن تلعبي في شعرك عند شعورك بالملل، كما أن تصفيف شعرك تصفيفة ذيل الحصان كثيرا مضر لشعرك حتى لو كنت تستخدمين الرباط المناسب. وحاولي تصفيف شعرك لأسفل بشكل مفكك وتجنبي استخدام إكسسوارات الشعر ولو لنصف الوقت على الأقل.