لكبار السن والحوامل .. نصائح للتعامل مع الصيام في الحر

الصيام في الحر
الصيام في الحر

تشهد البلاد اليوم موجة ارتفاع درجات الحرارة وتصل إلي 42 درجة مئوية، ويعتبر الصيام مع هذه الموجة الحارة أمرا صعبا بالأخص على الأطفال وكبار السن والحوامل أيضا.لذا كشف موقع thedailycrisp ، النصائح والحيل التي سيحتاجها الصائم للبقاء منتعشًا  و بصحة جيدة أثناء الصيام في أيام الطقس السيئ التي تشهدها البلاد..


 

في الأساس تشعر بالعطش عندما يكون جسمك جافًا، يجب ألا تشرب الماء إلا عندما تكون عطشانًا ، يجب أن تشرب الماء بانتظام طوال اليوم. نظرًا لأن هذا ليس هو الحال عند الصيام ، يتعين علينا مساعدة أجسامنا على الاحتفاظ بمستويات المياه قدر الإمكان ، وتعبئة أكبر قدر ممكن من الطعام المرطب.
يمكن أن يأتي الكثير من الماء الذي نتناوله بعد الإفطار من الطعام، يمكنك ضمان الترطيب المناسب عن طريق شرب السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل ..
-الزبادي: 85٪ ماء وهو يبقيك ممتلئًا لفترة أطول في اليوم.
-الفاكهة والخضروات الطازجة: لا تتناولها فقط عندما تتناول السحور ، بل عليك تضمينها عند الإفطار أيضًا، الخضار مثل الكرفس والفجل والبروكلي والجزر والطماطم هي أطعمة مرطبة أساسية لمحتواها العالي للغاية من الماء.
-الخيار: 96٪ ماء ، ومن أفضل الخضروات التي يمكن تناولها في السحور ، لأنه يقاوم العطش عن طريق تبريد الجسم .
-الشاي الأخضر: إنه ليس فقط مرطبًا مثل الماء ولكنه يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة، لكن لا تقم باستبدال كمية الماء التي تتناولها بالشاي الأخضر لأن الإفراط في تناوله ليس مفيدًا لك .
نصائح  للتعامل في الصيام مع الحر 
-مشروبات الصودا: بسبب الكربون الموجود في هذه المشروبات ، فإنها تؤدي إلى الانتفاخ وتسبب لك الغازات التي لا تسمح لجسمك في الواقع باستخدام كل السوائل التي شربتها للتو. لذا ، قل `` لا '' لتناول المشروبات الغازية في رمضان إذا كنت تريد أن تبقى رطبًا ولا تجف طوال اليوم.
-الأطعمة الغنية بالتوابل: تمتص البهارات والأطعمة شديدة التوابل الماء من جسمك أثناء تناوله، هذا يعني أنه يترك جسمك أكثر جفافاً ، لذلك ينتهي بك الأمر إلى شرب الكثير من الماء بعد تناوله أكثر مما كنت ستشربه في البداية، هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية تجنب الأطعمة الحارة عند الإفطار والسحور.
-أشعة الشمس المباشرة: حاول قدر الإمكان البقاء في الظل، اختر ارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من القطن أو أي مادة أخرى تسمح بمرور الهواء لمساعدة جسمك على البقاء باردًا لفترة أطول حتى لا تصاب بالجفاف،  إذا كنت في المنزل أو في المكتب ، أغلق الستائر حتى لا تدخل أشعة الشمس الحارقة ، حتى تتمكن من الحفاظ على برودة محيطك.
-في حين أن الاستحمام بالماء الدافئ يبرد الجسم تمامًا، في بعض الأحيان يحتاج جسمك للخداع ليعتقد أنه بارد (خاصة إذا كانت درجة الحرارة في الخارج 40 درجة)، يمكنك القيام بذلك عن طريق أخذ حمام بارد ، فهو يساعد جسمك حقًا على التعافي من يوم طويل مرهق، إذا لم يكن لديك وقت للاستحمام ، يمكنك فقط تبليل منشفة الوجه بالماء البارد على وجهك بها ، فهذا يعمل على إنعاش جسمك.