انتبه .. جفاف الفم علامة مبكرة لإصابتك بفيروس كورونا

جفاف الفم وكورونا
جفاف الفم وكورونا

مع استمرار وباء Covid-19  لا يزال العلماء يكتشفون  أعراضا جديدة للعدوى الفيروسية، وفي الآونة الأخيرة ، كانت هناك حالات عانى فيها المرضى من أعراض جديدة بعد الإصابة بـفيروس كورونا. وكشف تقرير صادر عن المعهد الوطني للصحة، أن حوالي نصف المرضى المصابين بفيروس كورونا يعانون من مجموعة من الأعراض أحدها هو جفاف الفم، المعروف أيضًا باسم Xerostomia ، والذي يمكن أن يكون العرض الأولي لـ COVID 19. قد يصاب المرضى بهذه الحالة حتى قبل أيام قليلة من الإصابة بالحمى أو التهاب الحلق أو أعراض أخرى معروفة أو مرتبطة.


 

في حالة جفاف الفم ، لا يستطيع الجسم إفراز اللعاب الذي يحمي الفم من البكتيريا السيئة ومسببات الأمراض الأخرى ويساعد في عملية الهضم. قد يشعر المريض بالجفاف أو اللزوجة في الفم وقد يزيد سمك اللعاب. وفقًا للدراسات ، يحدث Xerostomia عندما يهاجم الفيروس بطانات الفم وألياف العضلات ، "قال الدكتور سامرات شاه ، استشاري الطب الباطني في مستشفى بهاتيا ، مومباي.
تشمل الأسباب الأخرى الأكثر شيوعًا لـ جفاف الفم الأدوية ، ومرض السكري من النوع 1 ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، وأمراض المناعة الذاتية ، والفشل الكلوي ، ونقص الفيتامينات ، والالتهابات الفيروسية الأخرى. ومع ذلك ، في الآونة الأخيرة ، كان هناك عدد من حالات جفاف الفم المرتبطة بـ COVID-19 ، والتي لفتت انتباه الباحثين.
هناك عرض آخر لجفاف اللسان - يُعرف الآن أيضًا باسم لسان COVID - وهو مظهر عندما يفشل الجسم في إنتاج اللعاب الذي يحمي فمك من البكتيريا السيئة. 
غالبًا ما يكون لسان COVID مصحوبًا بتغيير في إحساس اللسان ، بالإضافة إلى آلام في العضلات أثناء المضغ بسبب القرحة المستمرة. في هذه الحالة ، قد يبدأ اللسان في الظهور باللون الأبيض والبقع.
أظهرت الدراسات أن جفاف الفم يمكن أن يحدث قبل ملاحظة الأعراض الشائعة ، فمن الممكن استخدام هذه الحالة للتشخيص المبكر والعلاج وعزل الفرد وبالتالي منع المزيد من الانتقال.
بعض الأسباب الأخرى التي اقترحها الباحثون لحدوث جفاف الفم في COVID-19 هي استهلاك العديد من الأدوية والمجموعات الدوائية المتنوعة. "وتشمل معظم الأدوية شيوعا في المرضى الذين يعانون من COVID-19 العوامل المضادة للفيروسات (remdesivir)، هيدروكسي ، الأدوية المضادة للفيروس نقص المناعة البشرية.
وعادةً ما تظهر علامات جفاف الفم لدى مرضى COVID-19 قبل الأعراض الأخرى. هذا يعني أنه من الممكن بدء العلاج بشكل أسرع. هذا يمكن أن يقلل من احتمالية الحاجة إلى الأدوية التي يمكن أن تولد جفاف الفم. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، أظهرت الدراسات أيضًا أن علامات جفاف الفم بدأت في وقت واحد أو بعد فترة وجيزة من حدوث أعراض COVID-19.
في الوقت الحالي ، من المهم معرفة أن مرض كوفيد ليس مجرد عدوى تنفسية. إلى جانب الرئتين ، فإنه يؤثر أيضًا على الأوعية الدموية وأعضاء الجسم الأخرى ، وبالتالي يمكن أن يظهر في أعراض لم يكن لدى الخبراء أي فكرة عنها.