أضرار القهوة للحامل .. تعرفى عليها!

أضرار القهوة للحامل
أضرار القهوة للحامل

توجد الكثير من اضرار القهوة للحامل فهى تهدد الأم والجنين بمخاطر متعددة أبرزها الضعف والإجهاض. ولتجنب حدوث اضرار القهوة للحامل توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) بما لا يزيد عن 200 ملليجرام من الكافيين يوميًا . أما اضرار القهوة للحامل المتعلقة بالإجهاض فكانت هناك دراسات متضاربة أجريت حول ما إذا كان أكثر من 200 ملغ من الكافيين يمكن أن يسبب الإجهاض.


 

دراسة جديدة
ووفقا لما ذكره موقع “ EatThis, Noteat that ” وجدت دراسة جديدة نشرتها مجلة “JAMA Network Open” أنه قد يكون هناك مخاطر إضافية مرتبطة بشرب حتى كميات معتدلة من القهوة أثناء الحمل، ووجدت الدراسة أن النساء الحوامل اللائي يستهلكن ما لا يقل عن نصف كوب من القهوة يوميًا في المتوسط ​​أنجبن أطفالًا أصغر قليلاً من النساء اللائي لم يستهلكن أي مادة الكافيين.
اضرار القهوة على الجنين 
اشتملت الدراسة على أكثر من 2000 امرأة متنوعة عرقيًا وعرقيًا شاركن في الفترة ما بين 8 و 13 أسبوعًا من الحمل، وكان الأطفال المولودين من النساء اللائي لديهن أعلى مستويات من الكافيين أخف بمعدل 3 أونصات عند الولادة ، وأقصر بمقدار 0.17 بوصة ، وكان محيط الرأس أصغر بمقدار 0.11 بوصة. 
ووجدت الدارسة ان من اخطر اضرار القهوة للحامل انخفاض وزن المواليد حيث وجد أن النساء اللائي تناولن ما يعادل نصف كوب من القهوة يوميًا كان لديهن أطفال أخف وزنًا بمقدار 2.3 أوقية من النساء اللائي لم يكن لديهن أي كافيين.
امراض يصاب بها الجنين 
يمكن أن يشكل حجم المواليد الأصغر مخاطر على الأطفال في وقت لاحق من الحياة ، بما في ذلك زيادة فرصة الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسمنة.
التفسير المحتمل للعلاقة بين استهلاك الكافيين الموجود فى القهوة وصغر حجم المواليد هو النظرية القائلة بأن الكافيين يتسبب في انقباض الأوعية الدموية في الرحم والمشيمة، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من إمداد الجنين بالدم ويمنع النمو، يعتقد الباحثون أيضًا أن الكافيين يمكن أن يؤثر على هرمونات الإجهاد لدى الجنين ، مما يعرضهم لخطر أكبر لزيادة الوزن بسرعة بعد الولادة والسمنة وأمراض القلب والسكري في وقت لاحق من الحياةلذا تعد اضرار القهوة للحامل خطيرة
دراسة سابقة تؤكد هذه النتائج
هذه ليست أول دراسة تجد هذا الرابط  وجدت دراسة أجريت عام 2008 والتي أعقبت أكثر من 2600 مشاركًا أن استهلاك الكافيين أثناء الحمل يحد من نمو الجنين. في تلك الدراسة ، أشار الباحثون إلى أن الناس غالبًا ما ينسون أن الشاي والقهوة ليسا المشروبات الوحيدة التي تحتوي على مادة الكافيين، تحتوي الشوكولاتة ومشروبات الطاقة والصودا وحتى بعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية على مادة الكافيين.
وقالت الباحثة الرئيسية الدكتورة كاثرين جرانتز في بيان "حتى نتعلم المزيد ، تشير نتائجنا إلى أنه قد يكون من الحكمة الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو التخلي عنها أثناء الحمل". "من الجيد أيضًا أن تستشير النساء أطبائهن حول استهلاك الكافيين أثناء الحمل."
ولتجنب اضرار القهوة للحامل يجب الابتعاد عنها واستبدالها بأطعمة ومشروبات تحافظ على التركيز والذكاء.