أسرار سرعة البديهة والتفكير هنا

هل تحلمين بأن يكون لديك سرعة بديهة وتفكير وقدرة على اتخاذ القرارات الهامة؟ لا تقلقي فهناك أنشطة تقوي قدرة المخ وتحسن من البراعة العقلية والذاكرة والتركيز والانتباه والفهم.. إنها كل المكونات اللازمة لاتخاذ قرار عقلاني سريع، وسوف نتعرف على هذه الأنشطة الهامة.. وفيما يلي فقط عليك أن تجعليها جزءاً من حياتك اليومية.


1- الحركة:

يساعد بدء ممارسة تمرين بدني في أي عمر على حماية صحة المخ، وقد أوضحت الدراسات التي قام بها العلماء أن اتباع برنامج منتظم من الرياضة مثل التمشية السريعة لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 6 أشهر تؤدي إلى نمو خلايا المخ ووصلاتها في أجزاء المخ المختلفة الهامة للتعلم والذاكرة.

2- لا تهملي فيتامين D 

يحمي فيتامين D من فقدان الخلايا العصبية التي تعتبر سببا في التدهور المعرفي، وطبقا لدراسة جديدة أجريت في جامعة ديوك وكانت بكلية الطب قالت إن الكبار بحاجة إلى من 600 إلى 800 وحدة من فيتامين D في اليوم.

3- ثقي بغرائزك:

كلما طال الوقت في اتخاذ قرار معين كلما كبرت فرص الاختيار الخطأ، وهذا طبقا لدراسة أجرتها جامعة كولومبيا، لذا ينصحون بكتابة ملخص بسيط للخيارات التي يجب عليك الانتقاء من بينها ثم اكتبي قائمة بقليل من العيوب والمميزات لكل خيار، وبسرعة ستتمكنين من اتخاذ القرار الصحيح.. اعملي على ذلك وستشعرين بالرضا.

4- القراءة السريعة وبطريقة صحيحة:

هناك العديد من التطبيقات الموجودة على الموبايل التي تساعدك على تعلم تقينات القراءة السريعة، لكن يعتقد الباحثون أن معظمها لا تساعد المخ على الاحتفاظ الحقيقي بالمعلومات المكتوبة بشكل أسرع أو أفضل، وبدلا منها ركزي على الاستيعاب الذي يزيد من سرعة المخ على القراءة مع الوقت. ولتحسين الاستيعاب تخيري قراءة مادة تتنوع فيها الموضوعات التي تهمك.

5- قولي لنفسك هذه الكلمات: "أستطيع أن أفعل الأفضل":

قد يبدو سخيفا بعض الشيء، لكن الأبحاث العلمية أوضحت أن تكرار هذه العبارة بصمت مع نفسك فعال جدا في دعم الوقت الذي يستغرقه العقل لرد الفعل وهذه الطريقة يستخدمها أشهر اللاعبين للتحفيز العقلي.

6- قودي سيارتك:

أثبت باحثون في المملكة المتحدة مؤخرا أن التركيز المطلوب أثناء القيادة على الطرق السريعة وبالتحديد أثناء تغيير المسارات على الطريق يساعد على تصفية الذهن بطريقة فعالة جدا تجعلك تفكرين بشكل أفضل؛ لذا جربي ذلك عندما يكون لديك مشكلة تحتاج إلى تفكير.

7- مارسي الرياضة بعد تعلم شيء جديد:

لو كنت ترغبين في حفظ معلومات هامة تخص العمل أو الدراسة فعليك تعلم المعلومات وبعدها اذهبي للجيم، فقد كشف بحث من هولندا أن جلسة التمرينات الرياضية المتأخرة تقوي الذاكرة وتثبت ما تعلمت في (الحصين) وهو جزء في المخ يساعد على التعلم بسرعة وفعالية.

8- لا تخنقي أو تحاولي منع التثاؤب:

اعلمي أن الآلية الجسدية للتثاؤب الجيد تعمل على تهدئة وتبريد الدماغ مما يؤدي إلى كفاءة عقلية أفضل.

9- تظاهري كأنك في حالة تأمل:

في بحث من مؤسسة دانا قام بدراسة المخ واكتشف أن أداء تمارين الارتجال الموسيقية أو موسيقى الراب والتي تتطلب من المؤدي التركيز على حركات أقدامه لحظة بلحظة تساعد على تحسين سرعة التفكير بشكل عام كلما مارستيها أكثر.

10- قراءة الخيال الأدبي:

كشف باحثون أن قراءة الأدب الخيالي الكلاسيكي تحسن التواصل والعمل في المخ وتساعد على تقوية الخيال.

11- ركزي على قدميك:

هناك عدد من الدراسات من جامعة تكساس أوضحت أن العمل على مكتب مناسب يحسن من قدرة المخ على السيطرة على الوقت ومهارات الاحتفاظ بالحقائق والفهم.
التغيير من الجلوس للوقوف خلال العمل أو التواجد في المنزل ربما يكسر الملل ويعيد التركيز والانتباه بشكل متجدد.

12- امضغي العلكة (اللبان):

أوضحت الأبحاث أن مضغ العلكة يزيد من تدفق الدم الدماغي بدرجة كافية لمساعدتك على تذكر الكلمات بشكل أسرع.

13- كوني فضولية:

دائما حافظي على الرغبة في معرفة كل جديد مثل تعلم لغة جديدة فلهذا دور في تدريب وتنشيط القدرات العقلية باستمرار مهما كان العمر.

14- اركبي الدراجة:

كشف بحث جديد من جامعة كاليفورنيا بمدينة ديفيس أن قضاء من 8 إلى 20 دقيقة في ركوب الدراجة في اليوم يعزز الناقلات العصبية مما يسمح للمخ بالعمل بمعدل أسرع وأكثر صفاء.

15- الجري:

كشف باحثون أن الجري ينشط عمل القلب والأوعية الدموية التي تزيد من تدفق الدم الدماغي لمخك وبالتالي ينمو أكبر ويعمل أفضل.

16- الفواكه والخضروات:

كشفت دراسة حديثة أن عدد المرات التي تتناولين فيها الفاكهة والخضروات في اليوم تعزز مشاعر الهدوء والسعادة مما يساعد على تصفية ذهنك لأن هذه الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة ومنها الخرشوف والبامية واللفت والفلفل الحلو والعنبيات والتوت والتفاح بقشرتها والفواكه الحمضية.

17- النوم الكافي 7 ساعات على الأقل:

اعلمي أن نقص النوم والقلق المزمن لهما دور كبير في حدوث المشكلات المعرفية المرتبطة بالشيخوخة.

18- اضحكي:

كشف الباحثون من جامعة لوما ليندا أن مشاهدة 20 دقيقة من برنامج كوميدي يحسن من عمل الذاكرة قصيرة المدى من خلال تقليل هرمونات التوتر في المخ.

19- لا تفرطي في ممارسة الرياضة:

في دراسة حديثة من جامعة سانتا باربارا وجامعة بنسلفانيا وجونز هوبكينز كشفت أن الأدوات المعرفية في العقل والتي تساعد على التعلم بشكل فعال يمكن أن تصاب بالإرهاق لو بالغت في ممارسة التمرينات الرياضية أو أجهدتِها بالعمل.