أفضل ١٠ أطعمة للحفاظ على صحة شعرك ننصحك بها

أطعمه
أطعمه

تستمر الفتيات عادة شعرك على المواظبة على شراء مستحضرات العناية بالشعر التي تستخدمينها أو العقاقير والفيتامينات التي يصفها لك الطبيب، ولكنها مرتبطة بشكل كبير بنوع الطعام الذي تتناولينه، فكلما حافظت على صحة جسمك، كلما انعكس ذلك على شعرك. لذا قررنا اليوم أن نشاركك بمجموعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات الطبيعية التي تعمل على تعزيز نمو الشعر وتقويته وزيادة كثافته، فقط كل ما عليك فعله هو متابعة القراءة معنا في السطور التالية.


١- البيض لتغذية الشعر

يتميز البيض باحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ ود وهـ وهى فيتامينات ضرورية لتغذية وتعزيز لمعان الشعر وتجديد شبابه. يمكنك أيضًا عمل ماسك طبيعي من البيض ووضعه على فروة الرأس مباشرة حتى تعمل الأحماض الدهنية الموجودة به على ترطيب وعلاج جفاف الشعر.

٢- السبانخ من الأطعمة المفيدة لصحة الشعر

الأوراق الخضراء من أهم الأطعمة التى تساعد على تطويل الشعر وتعزيز نموه. السبانخ على وجه الخصوص تحتوي على معدن الحديد وفيتامين ج المفيدان للحفاظ على صحة فروة الرأس. اهتمي أيضًا بتناول البروكلي والجرجير حيث أنهما يتميزان بفوائد سحرية لصحة الشعر والجذور.

٣- العدس لتغذية الشعر

 صدقي أو لا تصدقي! هذه الحبوب الدقيقة لها مفعول رائع فى علاج جفاف فروة الرأس وذلك لغناها بحمض الفوليك والدهون الطبيعية. يساعد العدس كذلك على إمداد فروة الرأس بالكمية التى تحتاجها من الأوكسجين فى حالة تناوله بكميات كبيرة فيما يتراوح من ٣- ٤ مرات فى الأسبوع.

٤- الجزر مفيد لصحة شعرك

من يقول أن الجزر مفيد فقط لصحة العين؟ فالجزر له دور حيوي فى منع تقصف الشعر وتقليل معدل تساقطه بالإضافة إلى علاج مشكلات الصلع والتزييت المفرط لفروة الرأس.

٥- المأكولات البحرية لا غنى عنها لشعر قوي وصحي

 تعتبر هذه الأطعمة غذاء الشعر الأساسي، فالسلمون والمحار والجمبري يعدون مفاتيح سحرية للحصول على شعر صحي وناعم، وذلك بفضل احتوائهم على الزنك والأحماض الدهنية الطبيعية وفيتامين ب، وكذلك معدن الحديد الذي يساعد على منع تساقط الشعر وعلاج تقصف الأطراف. تناولي المأكولات البحرية مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل.

٦- الحبوب الكاملة لتغذية الشعر

الشوفان والخبز البني والأزر البني من الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة وتتميز بغناها بالبيوتين الذي يساعد على تقوية الشعر والأظافر. ليس هذا فحسب، فهى تمد الشعر بالمعادن والفيتامينات المغذية خاصة معدني الزنك والحديد وفيتامين ب.

٧- المكسرات لعلاج الشعر الباهت

هل ترغبين فى ترويض شعرك المنفوش والتخلص من مظهره الباهت؟ استخدمي تلك الأسلحة، الكاجو والبندق واللوز! هذه المكسرات غنية بالدهون الطبيعية التى تحافظ على رطوبة ونعومة الشعر مما يقلل من تهيشه ويعزز لمعانه الطبيعي.

 

٨- الأفوكادو لتعزيز نمو الشعر

الأفوكادو مصدر كبير للدهون الصحية، كما أنه غني بفيتامين (هـ) الذي يعزز نمو الشعر ويحمي فروة الرأس، ويعمل على تقوية الجلد الذي بدوره يساهم في تقوية بصيلات الشعر. كما أنه أحد مضادات الأكسدة الذي يساهم في مكافحة الجذور الحرة.

٩- الفلفل الحلو لتقوية الشعر

الفلفل الحلو غني بفيتامين سي والذي يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين وتقوية خيوط شعرك. كما أنه غني بمضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحمي خيوط الشعر من التأكسد الذي يتسبب في تساقط الشعر.

١٠- التوت لزيادة كثافة الشعر

التوت غني بالمركبات والفيتامينات المفيدة التي قد تعزز نمو الشعر وتقويته وزيادة كثافته. كما أنه يحتوي على فيتامين سي والذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة، والتي تعمل على حماية بصيلات الشعر من الجذور الحرة.