تعرفي على فوائد واستخدامات زيت بذور الشيا

بفضل القيمة الغذائية الكبيرة لبذور الشيا.. تم زراعتها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة.
بفضل القيمة الغذائية الكبيرة لبذور الشيا.. تم زراعتها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة.

بفضل القيمة الغذائية الكبيرة لبذور الشيا.. ومنها فوائدها للبشرة، أصبحت زراعتها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة.


وتعتبر بذور الشيا غنية جدا بمضادات الأكسدة والدهون الصحية وبعض الفيتامينات والمعادن، ويمكن استخلاص زيت مفيد جدا من هذه البذور يعرف بزيت بذور الشيا.

ويعتبر زيت بذور الشيا مكون متنوع يستخدم في مجال صناعة مستحضرات العناية بالبشرة، كمكون مضاد للشيخوخة، وكذلك كبديل لزيت الزيتون، وهو صالح للأكل وشهي.. وهذا على نطاق واسع.

وفيما يلي 6 استخدامات هامة وفوائد لزيت بذور الشيا.

1- يمكن أن يقي من الشيخوخة المبكرة للبشرة

يعرف زيت بذور الشيا بأنه مكون أساسي في منتجات العناية بالبشرة بفضل محتواه العالي من الأحماض الدهنية، فهو غني جدا بأوميجا 3 في شكل حمض الألفا لينولينك، وأوميجا 6 وكميات صغيرة من الدهون الصحية الأخرى؛ مثل حمض الأوليك والحامض الدهني.

ويعرف أنه مرتبط بوقاية البشرة وحماية غلافها الخارجي من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يوفر لها الترطيب الجيد الذي يقلل ظهور خطوط التجاعيد.

ويفضل تطبيق زيت بذور الشيا على البشرة الجافة والمختلطة، لكن لا يجب أن يستخدم على البشرة الدهنية؛ لأنه قد يسبب انسداد مسامها.

2- يمكن أن يخفف من جفاف البشرة

للبشرة الصحية المرطبة طبقة غنية من الدهون للاحتفاظ بالرطوبة، وعندما تقل الدهون في هذه الطبقة تترك الرطوبة البشرة، وينتح عنها الجفاف، وبما أن زيت بذور الشيا غني بأوميجا 3 وأوميجا 6 فهو يساعد على استعادة البشرة للترطيب، خاصة لمن تعاني من جفاف بشرتها أو التهاب الجلد والصدفية.

وللحصول على أفضل النتائج يفضل وضع الزيت على البشرة بعد الاستحمام لتتشربه بشكل أفضل.

3- تقليل هيشان الشعر

يعيش الشعر بسبب نقص الرطوبة في الطبقة الخارجية منه، وعندما يكون الشعر شديد الجفاف تصبح الطبقة الخارجية له خشنة ومنتفخة، وينتج عنها المظهر الهايش.

وبما أن زيت الشيا غني بالعديد من الأحماض الدهنية، يمكن أن يخترق جزع الشعرة لحبس الرطوبة ويجعل الشعر أكثر نعومة وترطيبًا.

خلاصة القول لتتخلصي من هيشان الشعر أو تكسره وتحفظي الترطيب بداخله استخدمي زيت بذور الشيا عليه.

4- يعزز لمعان الشعر

عندما يفقد الشعر بريقه ولمعانه بسبب الجفاف والتكسر، يمكنك استخدام زيت بذور الشيا عليه ليمنحه الترطيب والمظهر الصحي، والترطيب الذي يعالج كل مشكلاته.

5- يمكن أن يحسن صحة القلب

وذلك لاحتواء زيت بذور الشيا على أوميجا 3 الدهنية التي لا ينتجها الجسم، ولابد من اكتسابها من الطعام لتكوين أحماض دهنية تحسن من صحة القلب، وهي الألفا لينولينيك التي تدعم صحة القلب، لذا حاولي إضافته للسلطات.

6- يمكن أن يقوي صحة المخ

بفضل المقدار الغني من أميجا 3 في الشيا فهي تقوي صحة المخ، وهذا يقلل خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية، مثل السكتة الدماغية والزهايمر والاكتئاب.