هل لديك بشرة جافة ومتقشرة؟ قللي من هذه الأطعمة 

البشرة الجافة
البشرة الجافة

إذا كانت بشرتك جافة ومتقشرة فإن وضع المرطب وحده لن يساعد، فأنت بحاجة إلى تغيير نظامك الغذائي أيضا. عادة ما ينعكس ما تأكلينه على بشرتك، ففي حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب، فإن الأطعمة الأخرى يمكن أن تجفف بشرتك وتزيد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 


عندما يتعلق الأمر بصحة الجلد يمكن أن تساعد المكونات الموجودة في الطعام أو تؤذي مظهر بشرتك وملمسها ومرونتها. الطقس الجاف والرياح والتعرض المفرط للشمس والاستحمام بالماء الساخن هي بعض العوامل التي يمكن أن تسهم في جفاف بشرتك خلال أشهر الشتاء، لكن بعض الأطعمة التي تتناولينها يمكن أن تجفف بشرتك، فإذا كانت بشرتك جافة فإن تناول الأطعمة التي تساعد على الترطيب من الداخل إلى الخارج قد يساعد في حل المشكلة. 
لكن في الوقت نفسه يجب أن تقللي من الأطعمة التي يمكن أن تعمل ضد تغذية بشرتك، لذلك إذا كانت بشرتك تتقشر أو تبدو أقل إشراقًا ففكري في الحد أو تجنب هذه الأطعمة السبعة التي قد تجفف بشرتك.
1-الكحول: 
يعمل كمدر للبول في الجسم أي أنه يسحب السوائل من الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد والذي بدوره يمكن أن يجعل بشرتك جافة، علاوة على ذلك يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل أكثر وضوحًا.

2- الأطعمة المالحة: 

هذه هي الأسباب الأخرى وراء جفاف بشرتك، فعندما تأكلين الكثير من الملح فإن جسمك يسحب المزيد من السوائل من الخلايا للمساعدة في تحييد الملح، كما يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى جفاف بشرتك؛ لذا إذا كنت تتناولين الكثير من الأطعمة المالحة فتأكدي من شرب كميات كبيرة من الماء أيضا من أجل تحقيق التوازن بين الأمور.

3- السكر: 

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر في مجرى الدم إلى تشابك الكولاجين مما قد يؤدي إلى تصلب الجلد وفقدانه لمرونته، ونظرًا لأن بشرتك تتكون من الكولاجين فإن نقص هذا البروتين في نظامك الغذائي يمكن أن يجعل بشرتك تفقد تماسكها وشكلها، كما يمكن أن يجفف الجلد.

4- الكربوهيدرات المكررة: 

يمكن للكربوهيدرات المصنعة مثل الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة أن تلحق الضرر بالكولاجين في بشرتك بنفس الطريقة التي يمكن أن يتسبب بها السكر. يمكن أن يجعل فقدان الكولاجين بشرتك تفقد مرونتها وتصبح أكثر عرضة للتجاعيد والترهل.

5- الأطعمة الغنية بفيتامين (أ): 

يمكن أن تسبب الكميات الزائدة من فيتامين (أ) في جسمك جفاف الجلد وتساقط الشعر وتشقق الشفاه وضعف العظام والصداع وغير ذلك، وتشمل الأطعمة التي تعد مصادر جيدة لفيتامين أ زيوت كبد السمك والكبد وصفار البيض والزبدة والقشدة والحليب المدعم. 
إذا كنت تتناولين مكملات فيتامين أ فقد يساعدك إيقافها، لكن استشيري طبيبك قبل القيام بذلك.

6- القهوة: 

مثل الكحول يمكن للقهوة أيضًا أن تجفف بشرتك عن طريق تضييق الأوعية الدموية مما يؤثر على تدفق السوائل إلى بشرتك. يمكن أن يؤثر شرب القهوة بشكل خاص على المنطقة المحيطة بعينيك، والأسوأ عندما تشربين القهوة على معدة فارغة.