هل من الخطر استخدام منتجات التنظيف بعد انتهاء الصلاحيّة؟ 

منتجات التنظيف
منتجات التنظيف

أوضّحت مندوبة الرابطة الفرنسية لمصانع منتجات التطهير ومنتجات النظافة الصناعية، فيرجيني دونفير هل يمكن استخدام منتجات التنظيف بعد انتهاء الصلاحيّة قائلة : «علينا التفريق بين منتجات التنظيف، وما يسمى بمنتجات التطهير»، وفق ما ورد في موقع «سي نيوز» الفرنسي. منتجات التنظيف، تزيل الأوساخ من الأشياء أو عن الأسطح، عن طريق إسفنجة أو مياه الشطف. أمّا منتجات التطهير تعمل على تحييد الميكروبات والفيروسات. 


 

وتنصح الإخصّائيّة، بالتنظيف دائمًا قبل التعقيم أو التطهير، أو استخدام منتج منظّف ومطهّر في آنٍ واحد. متى تفقد المطهّرات فعاليّتها؟ منتجات التنظيف، مثل سوائل غسل الأطباق، أو تلك الخاصة بتنظيف زجاج النوافذ، «لا تحمل تواريخ انتهاء للصلاحيّة». 
في المقابل، «منتجات التطهير، مثل ماء الجافيل والمعقّمات، لها تاريخ انتهاء صلاحية»، فبمرور الوقت، سيكون هناك «انخفاض في المادة الفعّالة التي تضمن القضاء على الميكروبات، الفيروسات والبكتيريا». بمعنى آخر، ستفقد هذه المنتجات فعاليّتها. مع العلم أن معدّل مدّة صلاحيّتها طويلة إلى حد ما. بشكل عام، يمكن الاحتفاظ بهذه المنتجات «حوالي عامين». 
عبر استخدام منتج منتهي الصلاحية، فإن الخطر الرئيسي الوحيد، كما تؤكد فيرجيني دونفير، هو أنّ «المستخدم يعتقد أنه قام بتطهير الأشياء، الأسطح أو اليدين بشكل صحيح وفعّال، ولكن في الحقيقة البكتيريا والميكروبات لا تزال عالقة». 
أخيرًا، وفي هذه الفترة بالذات، مع انتشار فيروس كورونا، من الضروري أكثر من أي وقت مضى، أن ننتبه لتواريخ صلاحيّة المطهّرات لضمان نتيجة فعّالة وآمنة.