هذه الأنشطة تحفز طفلك الصغير على النطق والكلام

تحفيز الطفل على النطق والكلام
تحفيز الطفل على النطق والكلام

عندما يبدأ طفلك في النمو والسير تتشوقين لسماع كلمة ماما وبابا منه، وبما أن الأطفال يتعلمون الصوت قبل أن يبدأوا نطق أول كلمات لهم ويكون هذا عادة خلال العام الأول أو بعده، فلابد من مساعدته على تنمية مهاراته اللغوية تدريجيا.


وهناك العديد من الأنشطة التي يمكنك تجربتها أو ممارستها معه لتحفيزه على الكلام ستتعرفين عليها فيما يلي:
مراحل تطور اللغة
تنمو اللغة لدى الأطفال ويتم البدء في التحدث على مراحل، تظهر في أعمار مختلفة وهي:
1- مرحلة حتى 6 أشهر: 
وفي هذه المرحلة يفهم الطفل أنك تتحدثين ويتعرف على صوتك ويستجيب عند نداء اسمه ومحاورته ببعض الأصوات والبكاء؛ كوسيلة للتواصل مع الكبار.
2- المرحلة من 7 إلى 12 شهرًا: 
ويفهم الأطفال في هذه المرحلة الكلمات البسيطة مثل نعم ولا، ويحاولون نطق شيء مشابه للكلمات، لكنهم لا يستطيعون التحدث حتى بلوغ العام.
3- المرحلة من 13 إلى 18 شهرًا: 
وتشمل لغة الطفل في هذه المرحلة نطق ما يترواح بين 10 إلى 20 كلمة وتكرار ما يقوله الكبار مع فهم العبارات البسيطة والأوامر مثل "التقط الكرة".
4- المرحلة من 19 إلى 24 شهرً: 
تتوسع كلمات الطفل لتصل إلى أكثر من 50 كلمة، وتكون عادة بتسمية الأشياء وأجزاء الجسم والألوان، وتكوين عبارات وجمل صغيرة.
5- المرحلة من 25 إلى 36 شهرا: 
وهي عندما يكون عمر الطفل بين عامين إلى ثلاثة أعوام، حيث يكون لديه عدد كبير من الكلمات، ويمكن أن يدخل في محادثات معك وطرح الأسئلة وطلب الأشياء وفهم الاتجاهات بشكل جيد.
الأنشطة التي تحفز الطفل على النطق والكلام
يمكنك اتباع بعض الأنشطة مع طفلك ليتمرن على النطق بطرق ممتعة له ولك وهي:
1- غني له
حاولي إيجاد أغنية مفضلة يستمتع طفلك عن سماعها، وغنيها له وهو في سريره أو وأنت تحملينه بين ذراعيك، ويجب اختيار أغنيات كلماتها بسيطة وبنغمة ملفتة.
2- قراءة أغنيات الحضانة
تتميز أغنيات الحضانة بأنها مصممة خصيصا للفت انتباه الأطفال، ويسهل عليهم فهم معانيها بجمل بها قافية وأنغام.
3- احكي له القصص
قراءة القصص لطفلك من الطرق الأكثر فعالية لتقوية الرابط بينك وبينه، لأنك عند قراءة القصة يكتسب الطفل منك اللغة والثقافة، كما أن القصص تحسن من مستوى الخيال لدى الطفل.
4- اقرأي له
يمكنك قراءة جمل صغيرة للطفل بشكل منتظم حتى يمكنه فهمها وتكرارها بدون عناء، ويجب أن يكون لها معنى وتكون كلماتها سهلة النطق.
5- مشاهدة بعض برامج الأطفال التفزيونية المفيدة
هناك العديد من برامج الأطفال التي يمكن أن تساعد الطفل على تعلم الكلمات والأرقام والعبارات الصغيرة، وذلك لأن الطفل يتعلق بالعروض الكرتونية بسرعة؛ لأنها مثيرة بالنسبة له فهي تقدم بأصوات لطيفة، ويمكن أن تخصصي ساعة واحدة في اليوم لهذا الهدف.
6- تحدثي مع طفلك
ابدأي في التحدث مع طفلك عن يومك، ووصف الأعمال اليومية التي تؤدينها له، ويمكنك عمل ذلك بالجلوس معه في المنزل أو اصطحابه للحديقة، وقومي بحكاية له كل شيء حدث لك، وبهذا أنت تساعدينه على تعلم كلمات جديدة أسرع، وهذا مع تقديم المعنى الخاص بها.
7- الاستجابة لأفعال الطفل
يحب الطفل الصغير لعب الأدوار التمثيلية؛ مثل التظاهر بأنه يقود سيارة، وفي هذه الحالة حاولي مسايرته وسؤاله أين يرغب الذهاب أو يأخذك معه، وهكذا ولو كان الطفل يقدم لك شيئًا اطلبي منه أن يصفه لك.
8- حاولي نسخ محاولات طفلك في كلمات
هذا الأمر سيبني محادثة من طرفين بينك وبينه، وسيحفز طفلك على التحدث ويجعله يشعر بأنك تفهمين ما يريد قوله، وبالتالي سيحاول التحدث أكثر، ولكن لا تحاولي أن تصححي له ما يقوله كثيرا لأنها فترة تعلمه.
9- جربي أسلوب بناء الكلمات
لو نطق طفلك كلمة مثل "تفاحة" يمكنك الرد عليه بقول "نعم إنها تفاحة حمراء غنية بالعصير"، ولو نطق كلمة "فيل" يمكنك إكمال ما يقوله وتقولي "فيل ضخم"، وبهذه الطريقة أنت تساعدينه على تعلم تكوين عبارات ذات معنى.
10- شاوري واسألي
كأن تشيري إلى الأنف وتسأليه ما هذا؟ وتنتظري قليلا لتمنحيه فرصة للإجابة، وإذا لم يجب امنحيه حافزًا، ولو أجاب بطريقة صحيحة حفزيه بقولك نعم هذه هي الأنف، وهذا يساعده على فهم أسماء معينة.
11- اخلقي مواقفًا للحديث عنها
يمكن أن يحدث هذا عندما يكون هناك فرص كأن يريد الطفل أن تعطيه لعبة، وبالتالي سيطلب مساعدتك على إعطائه اللعبة، ويشير إليها بدلا من التحدث، وهنا يمكنك طرح الأسئلة عليه كأن تسأليه إذا كان يحتاج اللعبة الصفراء مثلا؟ وإعطائها له وتقديمها، وتقولين له هذه هي السيارة الصفراء.
12- حاولي اللعب معه لعبة النسيان
في هذه اللعبة أنت تتظاهرين أمام طفلك بأنك لا تتذكري أشياء معينة؛ فمثلا عند الخروج تظاهري بانك نسيت حذائه وسيحاول هو الإشارة إلى الحذاء، وبعدها اسأليه لو أنك نسيت شيئًا وسيحاول الطفل التحدث عنه.
13- تسمية الأشياء اليومية وكرري ذلك
قولي اسم كل شيء يستخدمه الطفل خلال اليوم، فلو كان له كوب ما قولي له هذا كوبك، وسمي الطعام والألعاب وغيرها حتى يتعرف على اسم كل شيء ويحاول نطقه.
14- تحدثي معه بشكل مثير
يشعر الطفل بتحمس لو تحدث الوالدان معه بنفس الطريقة الحماسية، وهذا يحفزه على تقليدك عندما يلاحظ  كلماتكم السعيدة وتعبيراتكم، ويمكن استخدام تعبيرات بالوجه وأصوات وحركات محفزة له على تكرار الكلمات.
15- اسمحي للطفل بخلق صداقات 
امنحي طفلك الفرصة لتكوين صداقات مع أطفال من عمره، والتواصل معه وبالتالي يكون لديه حافز على التحدث، ويكون ذلك بالزيارات المنزلية أو الخروج للحدائق.. وغيرها من طرق دمج الطفل في المجتمع.