الوقاية من الزكام في فصل الشتاء

علاج نزلات البرد والزكام
علاج نزلات البرد والزكام

في ظل استمرار انتشار كورونا اصبح السؤال الذي يشغل اي شخص هو كيف احمي نفسي من نزلات البرد لان اعراضها متشابهة جدا مع اعراض فيروس كورونا وهو ما يجبر الفرد على الدخول في مرحلة العزل المنزلي وما يصاحبها من معاناة وضغط نفسي كبير.


وللإجابة على التسؤال الذي يشغل أذهاننا جميعا، كيف احمي نفسي من نزلات البرد ، نرصد لكم اهم المعلومات التى تساعدكم في ذلك في هذا التقرير...
الوقاية من الزكام في فصل الشتاء
اتباع طرق الوقاية من الزكام في فصل الشتاء يوفر كثير من العناء على الفرد فيريحه من المتاعب التي يصاب بها نتيجة المعاناة من الزكام خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا.
ومن اهم الاشياء التي تساعد فى الوقاية من الزكام في فصل الشتاء هي الاهتمام بالتغذية الصحيحة وتناول المشروبات الدافئة والاهتمام بالنافة جيدا وغسل الايدي جيدا والابتعاد عن مصادر العدوى.
الوقاية من البرد الشديد 
تعتمد الوقاية من البرد الشديد في الاساس على تقوية الجهاز المناعي سواء من خلال تناول الاطعمة والنباتات التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي واتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الاطعمة المصنعة والسريعة كما يمكن اللجوء للاعشاب التي تشتهر بأنها قادرة على الوقاية من البرد الشديد مثل عشبة إشنسا اما بالنسبة لمضاعفتها فإذا كان جهازك المناعي سليمًا ، فأنت لا تتناول الأدوية الموصوفة ولا تعاني من حساسية تجاه إشنسا ، فمن غير المرجح أن يسبب اضررًا حتى عند استخدامها في صورة مكملات.
طرق الوقاية من الزكام والانفلونزا 
يعد الحصول على لقاح الأنفلونزا  من اهم طرق الوقاية من الزكام والانفلونزا ولكنه ليس الشئ الوحيد الذي يحميك من المرض .
نعرض لكم فيما يلي اهم طرق الوقاية من الزكام والانفلونزا باتباع بعض العادات والسلوكيات البسيطة في يومك العادي:
اغسل يديك
تحدث العدوى عندما شخص مريض يعطس في يده ثم يلمس الهاتف أو لوحة المفاتيح أو زجاج المطبخ. يمكنك التقاط الجراثيم عندما تلمس هذا الشيء ، حتى بعد ساعات، لذا اغسل يديك كثيرًا، إذا لم تتمكن من الوصول إلى للحوض، فافركها بمطهر يدين يحتوي على الكحول.
لا تغطي العطس والسعال بيديك
قم بدورك لإبعاد الجراثيم عن عائلتك وأصدقائك حيث تتشبث الفيروسات بيديك، لذلك لا تستخدمها لإخماد السعال والعطس.
عندما تشعر بقدوم العطس او السعال، استخدم منديلًا ثم تخلص منه بعيدًا، إذا لم يكن معك واحدًا ، اسعل أو اعطس في داخل مرفقك .
لا تلمس وجهك
تدخل فيروسات البرد والإنفلونزا جسمك من خلال عينيك وأنفك وفمك . علم أطفالك ألا يلمسوا وجوههم - واتبع نصيحتك الخاصة.
مارس التمارين الهوائية بانتظام
التمارين الهوائية هي أي نشاط يدفع قلبك إلى الضخ ويساعد على زيادة خلايا الجسم الطبيعية التي تقتل الفيروسات.
تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الكيميائية النباتية
المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة فيها تمنح الفيتامينات الموجودة في الطعام دفعة قوية جدًا لذا تخلصي من حبوب الفيتامين وتناولي الخضار والفواكه ذات اللون الأخضر الداكن والأحمر والأصفر.
لا تدخن
المدخنون الشرهون يصابون بنزلات البرد الشديدة والمتكررة . حتى التواجد حول الدخان يضر بجهاز المناعة ، وهو دفاع جسمك ضد الجراثيم.
يجفف الدخان ممرات أنفك إنه يؤثر على أهدابك - الشعر الرقيق الذي يبطن أنفك ورئتيك ويساعد على التخلص من فيروسات البرد والإنفلونزا . يقول الخبراء إن سيجارة واحدة فقط يمكن أن تمنعهم من العمل لمدة تصل إلى 30 إلى 40 دقيقة
ابتعد عن شرب الكحول
شرب الخمر يحد من جهاز المناعة. يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وكذلك المضاعفات ويؤدي الكحول إلى تجفيف جسمك.
استرخ
هناك دليل علمي على أن جهازك المناعي يرتفع عند التخلص من التوتر، طريقة واحدة للاسترخاء: درب نفسك على تخيل صورة تجدها ممتعة أو مهدئة. افعل هذا 30 مرة .
طرق الوقاية من الانفلونزا بالاعشاب
طرق الوقاية من الانفلونزا بالاعشاب من بينها استخدام هذه النباتات:
ماوتو ، جذور عرق السوس ، antwei ، الجينسنغ في أمريكا الشمالية ، التوت ، إشنسا ، نباتات مستخرجة من حمض الكرنوسيك ، الرمان ، شاي الجوافة ، وباي شاو، وتوجد أدلة علمية على فعالية العديد من العلاجات التكميلية لنزلات البرد، قد يقلل الزنك الفموي من طول وشدة البرد كما إن تناول مكملات فيتامين سي بشكل منتظم يقلل بشكل طفيف من طول وشدة نزلات البرد، كما ثبتت فاعلية المنتجات المحتوية على البروبيوتيك في الوقاية من الانفلونزا .
في الدراسات ذات النتائج الإيجابية ، بدت مستحلبات الزنك أكثر فاعلية إذا تم تناولها خلال 24-48 ساعة من ظهور الأعراض وتشمل الآثار الجانبية للزنك الطعم السيئ والغثيان.
علاج نزلات البرد
لا يوجد شيء قادر على علاج نزلات البرد نهائيا ولكن الكثير من الأدوية يمكن أن تعطيك بعض الراحة والقضاء على الاعراض او التخفيف من حدتها مثل السعال والعطس والاكتئاب المصاحب لها وهي ما تعرف بين الناس باسم علاج نزلات البرد.
مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين
هل أنتم جميعًا محشوون وتعطسون بعيدًا بسبب الزكام؟ يمكن أن تساعد مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين. تأتي بأشكال مختلفة ، وغالبًا ما يتم مزجها في مجموعة عقاقير يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية.
بخاخات الأنف
عندما تكون محشوًا من نزلة برد ، يمكنك الحصول على راحة سريعة من رذاذ الأنف. لكن خذ دقيقة لتتعلم الأنواع المختلفة وكيفية استخدامها.
أدوية السعال وشراب السعال
هناك ثلاثة أنواع من الأدوية يمكن أن تخفف من السعال الناجم عن الزكام أو التهاب الشعب الهوائية: مثبطات ، مقشع ، وموضعيات (مراهم تضعها على جلدك).
أوجاع وألم
بعض الخيارات الجيدة لتخفيف الألم عند الإصابة بنزلة برد هي الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأسبرين والإيبوبروفين والكيتوبروفين والنابروكسين.
المضادات الحيوية ونزلات البرد
لن تساعد المضادات الحيوية في علاج نزلات البرد ، ومع ذلك يعتقد الكثير من الناس أنها سوف تفعل ذلك. تعرف على سبب اعتبار استخدام المضادات الحيوية للفيروسات فكرة سيئة.
أدوية البرد للأطفال
هناك القليل من الأدلة على أن أدوية البرد والسعال للأطفال فعالة ، وبعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية قد تكون خطيرة على الأطفال. إليك ما يجب أن يعرفه الآباء
أعراض البرد
تكن اعراض البرد والانفلونزا واحدة لدى الاطفال والكبار لكنها في بعض الأحيان تستمر لفترة أطول عند الأطفال
، وتظهر أعراض البرد بشكل خفيف وتزداد بشكل تدريجي، ابرزها:
- انسداد أو سيلان الأنف
- التهاب الحلق
- الصداع
- آلام العضلات
- السعال
- العطس
- ارتفاع في درجة الحرارة
- ضغط في أذنيك ووجهك
- فقدان حاسة التذوق والشم