احذر من تناول هذه الأدوية أثناء القيادة

أدوية
أدوية

أكدت الرابطة الألمانية للأدوية ان هناك بعض الادوية التي تؤثر بالسلب على سلاكمة وامان القيادة ، حيث تتسبب هذه الأدوية في تأثير سلبي على المخ في حالة انخفاض قدرة الإنسان على التصرف السليم . وهذه الادوية هي الحبوب المنومة والمهدئة وعقاقير العلاج النفسي ، كذلك أدوية ارتفاع ضغط الدم ، قطرة السعال التي تحتوي على الكوديين .


كما أضافت أن هذا الامر ينطبق أيضا على الادوية التي تسبب الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم أو التي تتسبب في خفض القدرة على الإدراك  والحركة .
وسنجد أن الادوية التي يتناولها المرء من تلفاء نفسه كأدوية نزلات البرد التي تساعد المريض على النوم ، تشكل خطورة كبيرة لأنها لها تأثير مهدى ، مما قد يسبب في خفض قدرة المريض على التركيز على القيادة
ولتجنب هذه المشكلة ينبغي على قائد السيارة التأكد قبل الانطلاق أنه بحالة جيدة وذهن صافي أم لا تسمح له بالقيادة.
يذكر أن حذر نادي السلامة المرورية الألماني من أن تعاطي بعض أدوية الإنفلونزا قد يحد من قدرة السائق على القيادة.
أوضح النادي الألماني أن بعض أدوية الإنفلونزا يحتوي على مادة الكودين ذات التأثير المهدئ، مما يتسبب في سرعة الشعور بالتعب والخمول.
ومن الآثار السلبية الأخرى لبعض أدوية الإنفلونزا بطء رد الفعل وضعف التركيز، كما أن بعض الأدوية يكون لها تأثير سلبي على قوة الإبصار والذاكرة والقدرة الحركية أو الإدراك الذهني بوجه عام.
لذا يشدد النادي الألماني على ضرورة مراجعة الطبيب أو الصيدلاني قبل تعاطي الدواء لمعرفة أعراضه الجانبية وكذلك قراءة النشرة الداخلية المرفقة بالدواء.