حيل بسيطة للحفاظ على شعرك في حالة جيدة خلال فصل الشتاء

الحفاظ على شعرك خلال فصل الشتاء
الحفاظ على شعرك خلال فصل الشتاء

الشتاء يقترب ويمكن أن يكون قاسيًا جدًا على شعرك، يمكن للهواء البارد الجاف أن يجعل شعرك جافا وأكثر عرضة لتقسيم الأطراف وتقصفها، كما يمكن أن يؤثر الطقس الشتوي القاسي على جميع أنواع  الشعر. 


تماما مثل الجلد يحتاج شعرك إلى عناية خاصة خلال أشهر الشتاء ليظل ناعمًا وصحيا. 
كم مرة تغسلين شعرك؟ آمل ألا تفعلي ذلك كل يوم، حيث تساعد الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس في الحفاظ على ترطيب شعرك وحمايته، ويؤدي الإفراط في الغسل إلى تجريد فروة الرأس من الزيوت مما قد يؤدي إلى تلف شعرك والتسبب في جفاف فروة الرأس والحكة. اغسلي شعرك كل يومين أو كل ثلاثة أيام إذا كان شعرك جافا جدا وتأكدى أيضا من بقائه مرطّبا لأن الجفاف يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على شعرك أيضا. 
كما يمكن أن يؤدي نقص الماء في الواقع إلى إبطاء نمو الشعر؛ لذلك اشربي ثلاثة لترات من الماء يوميا خلال فصل الشتاء.  
فيما يلي 5 حيل سهلة للعناية بالشعر للحفاظ على شعرك في شكل رائع خلال أشهر الشتاء:
1- ارتدي قبعة عند الخروج: 
عندما يأتي الشتاء غطي شعرك لحمايته من الهواء الجاف والثلج والرياح والمطر الذي يسرق الرطوبة، وتأكدى من ارتداء حجاباً أو قبعة حرير أو ساتان لأن الصوف والقطن والأقمشة الأخرى يمكن أن تتسبب في التقصف أيضا.
2- قومي بقص شعرك بانتظام: 
وهذه طريقة جيدة للحفاظ على صحة الشعر وعلى مظهر شعرك منتعشا. قصي نصف بوصة من الجزء السفلي من شعرك كل أربعة إلى ثمانية أسابيع لتقليل فرص الإصابة بنهايات جافة ومتقصفة.
3- خففي الحرارة: 
لا شيء يريحك من الاستحمام بالبخار في يوم بارد، لكن الماء الساخن يمكن أن يجرد شعرك من الرطوبة مما يجعله هشا وأكثر عرضة للتكسر، وبدلا من ذلك اغسلي شعرك بالماء الفاتر ثم أتبعيه بالماء البارد.
4- لا تخرجي بشعر مبلل: 
قد يؤدي الخروج في الشتاء بشعر مبلل أو رطب إلى تجميد الشعر وتكسره، ومن الأفضل أن تجففي شعرك في الهواء، ولكن إذا لم يكن لديك وقت فمن الأفضل أن تجففى شعرك بالمجفف بدلا من الخروج بشعر مبلل.
5- تناولى الدهون الصحية: 
تأكدى من حصولك على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذه هي الدهون الصحية التي تحافظ على لمعان الشعر وتساعده على النمو، لكن جسمك لا يستطيع إنتاجها بمفرده.
تشمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية السلمون والأفوكادو والمكسرات والسردين.