جربى هذه العلاجات المنزلية للتقشير

الشعر النائم المحبوس تحت الجلد
الشعر النائم المحبوس تحت الجلد

هل لديك نتوءات داكنة على ساقك تشبه قشرة الفراولة؟ 


قد يكون لديك أرجل الفراولة والمعروفة أيضًا باسم (الكوميدونات) -والتي هي في الواقع بصيلات شعر أو شعر نائم محبوس تحت الجلد.  قد تحتوي هذه المسام أيضا على البكتيريا وخلايا الجلد الميتة والزيوت، وعلى الرغم من أنها ليست ضارة إلا أنها قد تجعلك تشعرين بالخجل أثناء ارتداء السراويل القصيرة.  تشمل الأسباب الشائعة لسيقان الفراولة (تقرن بيلاري) أو جلد الدجاج -يحدث عندما ينتج جلدك كمية زائدة من الكيراتين مما يسد بصيلات الشعر- وجفاف الجلد والتهاب الجريبات (التهاب بصيلات الشعر بسبب البكتيريا أو الفطريات).  من المهم الحفاظ على ترطيب بشرتك جيدًا، وإذا كانت بشرتك جافة وخشنة فقد تكون بشرتك أكثر عرضة للتهيج الناجم عن الحلاقة.  يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى ظهور ساقيك مثل الفراولة، وقد يكون التقشير الكيميائي أو إزالة الشعر بالليزر حلاً دائمًا لأرجل الفراولة، ولكن يمكن أيضًا الاعتناء به بسهولة باستخدام علاجات منزلية بسيطة. 

فيما يلي بعض الحلول الطبيعية للتخلص من النتوءات الداكنة:

1- صودا الخبز: 

لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، يمكن أن تقشر بشرتك وتعالج الجفاف وتترك ساقك تبدو ناعمة ومشرقة.  ما عليكِ سوى خلط 1 ملعقة من صودا الخبز مع 1 ملعقة من الماء وتطبيق المعجون على ساقيك، اتركيه يجف لمدة 4 إلى 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد.

2- الصبار: 

يمكن أن يرطب الصبار بشرتك ويحسن الشفاء، ضعى جل الصبار الطازج على ساقيك وقومى بالتدليك بلطف لمدة دقيقتين، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء البارد.. كررى هذا يوميا.

3- ملح البحر: 

مليء بالمعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والتي تعتبر مهمة للغاية لصحة بشرتنا وتوازن درجة الحموضة.  اخلطي نصف كوب من ملح البحر ونصف كوب من زيت جوز الهند لتكوين عجينة سميكة، افركي هذا المزيج برفق على ساقيك لمدة دقيقتين ثم يشطف بالماء.  استخدمى هذا المقشر 1-2 مرات في الأسبوع، سيساعد ذلك على إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد واستعادة توازن المعادن في الجسم.

4- البن المطحون: 

يصنع العجائب للبشرة، اخلطي البن المطحون وسكر النخيل وزيت جوز الهند لتشكيل مقشر، قشري ساقيك بهذا المقشر 1-2 مرات في الأسبوع.  سيساعد ذلك على إزالة الخلايا الميتة ويترك البشرة ناعمة ومتألقة.

5- بياض البيض: 

يعتبر خليط بياض البيض وعصير الليمون علاجًا طبيعيا آخر فعالاً لأرجل الفراولة.  ضعي هذا الخليط على ساقيك واتركيه لمدة 5-10 دقائق، ثم يشطف بالماء. افعلى ذلك مرة واحدة كل يوم ويفضل قبل الاستحمام.