تجنبي هذه الأطعمة الخمسة لمنع ظهور حب الشباب

خمسة أطعمة ابتعدى عنها تمنع ظهور حب الشباب
خمسة أطعمة ابتعدى عنها تمنع ظهور حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة يُقدر أنها تؤثر على ما يقرب من 10٪ من سكان العالم. تحدث عندما تنسد مسام بشرتك بالزيت أو الجلد الميت أو البكتيريا. 


هناك أنواع مختلفة من حب الشباب مثل الرؤوس البيضاء (المسام المغلقة)، الرؤوس السوداء (المسام المفتوحة المسدودة)، النتوءات الصغيرة الحمراء، البثور (نتوءات مع صديد في أطرافها)، العقيدات (كتل كبيرة صلبة مؤلمة)، الآفات الكيسية (كتل مؤلمة مليئة بالصديد). 
وبالرغم من أنها تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار إلا أنها أكثر شيوعًا بين المراهقين، ويمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى ظهور حب الشباب أو تفاقمه بما في ذلك إنتاج الزيت الزائد والتغيرات الهرمونية والبكتيريا المسببة لحب الشباب وانسداد المسام والالتهابات.
 أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في نمو حب الشباب؛ فتناول أطعمة معينة يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم بشكل أسرع ويؤثر على الجسم لإفراز الأنسولين. 
عندما يكون لديك الأنسولين زائداً في الدم فإن الغدد الدهنية ستنتج المزيد من الدهون، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.. وهنا 5 أطعمة يمكن أن تسبب طفرات في الأنسولين وتسبب حب الشباب:
1- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة: 
الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز المصنوع من الدقيق الأبيض والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر والمحليات هي أطعمة غنية بالكربوهيدرات المكررة، وقد يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى زيادة نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين ويجعلك أكثر عرضة لحب الشباب.
2- منتجات الألبان: 
أظهرت الأبحاث وجود صلة بين منتجات الألبان وشدة حب الشباب عند المراهقين. تقول بعض النظريات إن استهلاك الحليب يمكن أن يزيد من مستويات الأنسولين ويزيد من حدة حب الشباب. 
علاوة على ذلك يمكن للأحماض الأمينية في حليب البقر أن تحفز الكبد على إنتاج المزيد من عوامل النمو الشبيهة بالأنسولين والذي تم ربطه بتطور حب الشباب.
3- الوجبات السريعة: 
تعتبر عناصر الوجبات السريعة مثل البرغر والناغتس والهوت دوج والبطاطا المقلية والمشروبات الغازية والحليب المخفوق جزءًا من النظام الغذائي الغربي النموذجي. 
هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة، وهذه الأنواع من الأطعمة يمكن أن تحفز إنتاج الهرمونات التي يمكن أن تسبب زيادة الدهون.
4- الشوكولاتة: 
أشارت دراسة نشرت في مجلةClinical and Aesthetic Dermatology Chocolate إلى أن الشوكولاتة قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب، ولكن من غير المحتمل أن تؤثر على جميع الأشخاص. 
كيف تزيد الشوكولاتة من حب الشباب؟ 
يُعتقد أن تناول الشوكولاتة يزيد من استجابة جهاز المناعة للبكتيريا المسببة لحب الشباب.
5- مسحوق بروتين اللبن: 
هذا المكمل الغذائي الشهير هو مصدر غني للأحماض الأمينية (ليسين والجلوتامين) مما يجعل خلايا الجلد تنمو وتنقسم بسرعة أكبر، وهذا قد يؤدي إلى تكوين حب الشباب. 
يمكن للأحماض الأمينية أيضًا أن تحفز الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.