اختبار أمريكي جديد لـ Covid-19 يمكنه كشف الفيروس خلال 5 دقائق .. إليكِ التفاصيل

اختبار أمريكي جديد لـ Covid-19 يمكنه كشف الفيروس خلال 5 دقائق
اختبار أمريكي جديد لـ Covid-19 يمكنه كشف الفيروس خلال 5 دقائق

طور الباحثون اختبارًا جديدًا " جديدا " يمكن أن يخبرك ما إذا كنت مصابًا بفيروس كورونا في غضون 5 دقائق فقط، حيث لا يتطلب التشخيص معدات معملية باهظة الثمن، مما يعني أنه من المحتمل طرحها للاستخدام في المدارس وأماكن العمل ومكاتب الأطباء، وتوصل فريق من العلماء الأمريكيين بقيادة الدكتورة جينيفر دودنا، الحائزة على نصيب من جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2020 هذا الأسبوع ، إلى طريقة للكشف عن الفيروس باستخدام تقنية تعديل الجينات CRISPR.


يعد الاختبار أسرع بكثير من التشخيصات الحالية التي يمكن أن تصل إلى 24 ساعة أو أكثر لإرجاع نتيجة ، ويقول الخبراء إنه يبدو واعدًا.

ووفقا لتقرير موقع " dailystar" البريطاني، فإن التشخيص الجديد يعمل بشكل أسرع من التشخيص الذي تم تطويره في مايو، باستخدام تقنية CRISPR أيضًا ، والتي تمكنت من اكتشاف الفيروس في غضون ساعة.

وتعمل تقنية CRISPR عن طريق تحديد تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA) الفريد لفيروس SARS-CoV-2 وإنشاء "دليل" RNA تكميلي يرتبط به عند وضعه في المحلول، وعندما يحدث الارتباط ، يتم إطلاق جزيئات الفلورسنت،  ثم يتم تسليط الليزر على العينة وإذا أضاء ، فهذا يشير إلى وجود الفيروس.

تطلبت اختبارات كريسبر الأولية من الباحثين "تضخيم" الحمض النووي الريبي لزيادة احتمالات اكتشافهم للإشارة ، مما يكلفهم الكثير من المال والوقت، لكن فريق الدكتور دودنا الآن يدعي أنه ابتكر تشخيصًا يعمل بدون تضخيم الحمض النووي الريبي ، بدلاً من تحديد أدلة متعددة تعمل جنبًا إلى جنب لزيادة حساسية الاختبار.

ومع ذلك ، تقول عالمة الفيروسات ميلاني أوت، التي ساعدت في قيادة المشروع، وإن الاختبار الجديد له ميزة هائلة: السرعة، وأضافت لقد كان قادرًا على تحديد مجموعة من 5 عينات سريرية إيجابية بدقة تامة مع أخذ 5 دقائق فقط لكل اختبار، في حين أن الاختبار القياسي قد يستغرق يومًا أو أكثر لإرجاع النتائج.