أفضل الطرق لاستخدام ماء الأرز لشعر رائع وبشرة خالية من العيوب

ماء الأرز لشعر رائع
ماء الأرز لشعر رائع

تم استخدام ماء الأرز من قبل النساء في اليونان والشرق الأوسط وآسيا كعنصر جمال وكعلاج لمشاكل الجلد والشعر المختلفة لعدة قرون. 


الماء المصفى بعد طهي الأرز غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر والبشرة. 
نظرًا لوجود مادة آلانتوين ومضادات الأكسدة فإن ماء الأرز له خصائص علاجية ومهدئة، كما يحتوي ماء الأرز على إينوزيتول وهو كربوهيدرات معروف بقدرته على إصلاح الشعر التالف، يستخدم كغسول بعد الشامبو ويمكن أن يقوي شعرك ويجعله ناعمًا وحريريًا، كما يمكن أن يساعد ماء الأرز أيضًا في حل مشكلة تساقط الشعر. 
عند وضعه على الجلد يمكن أن يساعد الإينوزيتول الموجود في ماء الأرز في تعزيز نمو الخلايا وإبطاء عملية الشيخوخة. يمكن أن يقلل من المسام ويقلل من البقع العمرية ويفتح لون البشرة ويجعل بشرتك أكثر تماسكًا ونعومة.
- ما هى خطوات تحضير ماء الأرز؟
- قومي بغلي الأرز عن طريق إضافة ماء أكثر مما تستخدمينه عادة لطهي وجبتك اليومية، وعندما ينضج الأرز صفي الماء الزائد في وعاء، واحتفظي به طوال الليل لأنه يزداد ثراءً بمضادات الأكسدة والمعادن وفيتامين هـ بعد التخمير. يمكن استخدام ماء الأرز المتبقي لمدة تصل إلى أسبوع إذا تم حفظه في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة.
- هناك طريقة أخرى بسيطة لتحضير ماء الأرز وهي نقع حبوب الأرز في الماء، وبعد حوالي نصف ساعة صفي السائل بمنخل وضعيه في الثلاجة لبعض الوقت قبل استخدامه. 
كما يمكنك تركه في برطمان في درجة حرارة الغرفة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام لصنع ماء الأرز المخمر ثم تخزينه في الثلاجة لاستخدامه لاحقا. 
أظهرت الأبحاث أن ماء الأرز المخمر يحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة أكثر من ماء الأرز العادي، لكن تأكدي من تخفيفه بالماء العادي قبل استخدام الماء المخمر. 
- ما هى كيفية استخدام ماء الأرز للشعر؟
- أولاً اغسلي شعرك بالشامبو ثم اسكبي ماء الأرز على شعرك ودلكيه برفق في الشعر وفروة الرأس بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر أو البارد. 
للحصول على فوائد إضافية ورائحة لطيفة يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل إكليل الجبل أو اللافندر أو زيت شجرة الشاي إلى ماء الأرز. 
يمكن أيضًا إضافته إلى أي من مستحضرات الشعر، جربي هذا العلاج الطبيعي مرة أو مرتين في الأسبوع وقد تختفي مشكلة تساقط الشعر بعد 3-4 أسابيع وسيصبح الشعر أقوى ويمكن التحكم فيه. وفقًا لخبراء التجميل  يساعد الإينوزيتول الموجود في ماء الأرز على تقوية شعرك وتقليل الاحتكاك السطحي وإصلاح الشعر التالف من الداخل إلى الخارج بما في ذلك الأطراف المتقصفة. 
يمكن أيضًا استخدام ماء الأرز كبلسم بعد غسل شعرك بالشامبو، فقط اشطفي الشعر بماء الأرز بعد الشامبو ويترك لمدة 5 دقائق ويغسل بماء نقي.
- ما هى أفضل طريقة لاستخدام ماء الأرز للبشرة؟ 
- بعد تحضير ماء الأرز احتفظي به في الثلاجة لمدة 2-3 ساعات حتى يبرد، ثم استخدمي ماء الأرز المبرد هذا لشطف وجهك مرة واحدة يوميًا. 
إذا كانت بشرتك جافة لا تستخدميه يوميًا لأنه قد يجعل بشرتك أكثر جفافاً. 
يمكنك أيضًا تحضير كيس محمول عن طريق خلط دقيق الحمص مع ماء الأرز والكركم وبضع قطرات من الليمون، كما يمكن أن يساعد في تقليل سمرة الجسم والتجاعيد.
يقال إن ماء الأرز فعال في علاج الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد وحب الشباب والإكزيما وغيرها.  
النشا في ماء الأرز لها خصائص مهدئة وشفائية، اغمسي كرة قطنية في ماء الأرز ثم ضعيها على المنطقة المصابة واتركيها تجف من تلقاء نفسها. يمكن أن يساعد ماء الأرز أيضًا على شد المسام وتفتيح البشرة وتقليل البقع العمرية والبقع المصبغة.
لعلاج الشيخوخة.. يقترح خبراء التجميل خلط ملعقة صغيرة من ماء الأرز مع بضع قطرات من زيت جوز الهند. يمكنك تدليكه على وجهك ورقبتك، علاوة على ذلك فإن ماء الأرز له تأثير قابض يساعد في تقليل الزيت وبالتالي منع البثور وحب الشباب.