الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حضرة جارة القمر "فيروز" .. إليكِ التفاصيل

فيروز وماكرون
فيروز وماكرون

"جميلة وقوية للغاية" هكذا وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الفنانة العظيمة فيروز، وذلك بعد زيارة لها في بيتها وهي تعد الزيارة الثانية لماكرون بعد انفجار مرفأ بيروت، وقد قام الرئيس الفرنسي ماكرون خلال زيارته بمنح فيروز وسام جوقة الشرف الفرنسيّ (Ordre national de la Légion d’honneur) لأيقونة لبنان، وهو يعد أعلى تكريم رسميّ في فرنسا.


في زيارته الأولى للبنان الجريح بعد الإنفجار الذي اهتزت له القلوب ودمر الكثير، رحّب به شعب لبنان كثيرا وكانوا سعداء بوقفته التضامنية معهم عقب الإنفجار، فقد دخل البلد من جسر ملئ بالنكبة والألم والحزن، ولعل زيارته الثانية في هذا الوقت القصير لبيروت  اختار فيها أن يدخل من جسر الأمل والعظمة، الجسر الذي وقف سنين وسنين شامخا لم ينحني بالرغم من العواصف المميتة، جسر فيروز الذي استطاع من خلاله أن يحتل قلوب اللبنانين بالحب.

وقد اجتمع الكثير من اللبنانين أمام بيت فيروز للترحيب بماكرون، رافعين شعارات ومطالب بعدم التعاون مع الطبقة السياسية الفاسدة.

وفي تعليق منه على أغاني "جارة القمر فيروز"،قال أن أغنيته المفضلة لها هي "لبيروت" التي كانت تذيعها القنوات المحلية، بينما كانت تعرض صورا وفيديوهات للانفجار المؤلم.

وقد وجه ماكرون رسالة للشعب اللبناني وذلك من خلال حسابه على موقع التواصل الإجتماعي الشهير "تويتر"، كتب فيها: " أيها اللبنانيون أنتم أخوة الفرنسيين، لقد وعدتكم سأعود إلى بيروت لتقدييم المساعدات الطارئة وأبني معكم شروط إعادة الإعمار والاستقرار".

ويعد هذا ثالث تكريم لفيروز، فقد منحها الرئيس فرانسوا ميتران وسام قائد الفنون والآداب عام 1988، ومنحها الرئيس جاك شيراك وسام فارس جوقة الشرف عام 1998.