هل زيت بذور العنب مفيد حقا إليك التفاصيل؟

فوائد زيت بذور العنب
فوائد زيت بذور العنب

تعتبر بذور العنب هي ما يتبقى بعد صناعة عصير العنب وما يحضر منه من منتجات مختلفة ويستخدم زيت بذور العنب كمنتج طبيعي لجمالك فهو يباع كبديل صحي لزيت الخضروات، ويقال أن له العديد من الفوائد الصحية والجمالية سوف نتحقق منها في هذا الموضوع.


لماذا يأخذ الناس زيت بذور العنب؟
هناك دليل على أن خلاصة بذور العنب أو زيت بذور العنب له عدد من الفوائد لأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يساعد في تحسين فقر الدم والكولستيرول المرتفع كما أنه يقلل التورم الناتج عن إصابة ما، وأمراض العيون المتعلقة بمرض السكري.
ويهتم العديد من الناس بزيت بذور العنب لاحتوائه على مضادات الأكسدة وهي المواد التي تحمي الخلايا من التلف، وقد يحمي ضد العديد من الأمراض.. ومع ذلك يعتبر الأمر مبكرا لتحديد إذا كانت مضادات الأكسدة الموجودة في زيت بذور العنب لها خصائص مفيدة بالفعل أم لا، ويدرس العلماء حاليا إذا كان بإمكانهم خفض خطر الإصابة بالسرطانات، فالدليل ليس واضح.
وقيل أيضا أن هذا الزيت يستخدم في العديد من الأمراض الأخرى للبشرة، سواء لتحسين مظهرها أو علاج مشكلاتها، لكن النتائج لم يتم حسمها حتى الآن.
ما المقدار المناسب الذي يمكن أن تأخذه من زيت بذور العنب؟
ليس هناك جرعة محددة من زيت بذور العنب يجب على المرء أخذها، وقد تم استخدام جرعات تتراوح بين 100-300 ملليجرام في اليوم منه في بعض الدراسات في الدول الأوروبية، لكن لا يعلم أحد ما هو الحد الأعلى للجرعة الآمنة.
ماهي المخاطر من أخذ زيت بذور العنب؟
الآثار الجانبية 
يعتبر زيت بذور العنب آمن بشكل عام وتقتصر الآثار الجانبية له على الشعور بصداع وحكة فروة الرأس والدوار والغثيان.
المخاطر
لا يجب على من يعانون من حساسية ضد العنب أن يستخدموا زيت بذور العنب، ولو كان الشخص يعاني من اضطرابات نزيف أو ضغط دم مرتفع فيجب أن يتحدث مع طبيبه قبل استخدام زيت بذور العنب.
التفاعلات
لو كنت تأخذين علاجًا بشكل منتظم فيجب أن تتحدثي مع طبيبك قبل البدء في استخدام زيت بذور العنب لأنه قد يتفاعل أو يتداخل مع علاجات معينة، مثل علاجات سيولة الدم والمسكنات مثل الأسبرين وأدفيل وأليف وعلاجات معينة لأمراض القلب وعلاجات السرطان وغيرها.
وطبقا لنقص الدليل العلمي عن مدى أمان استخدام زيت بذور العنب فلا يوصى باستخدامه للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات.