أسباب حصولك على المسام الواسعة

تفتيح مسام البشره
تفتيح مسام البشره

عندما تفكرين في كيفية تقليص المسام بشكل طبيعي قد تتبادر إلى الذهن صور ماسكات الوجه والاسكرب، ومع وجود العديد من العلاجات من الصعب معرفة ما هو فعال بالفعل وما هي الطرق الرائجة.


أولا نحتاج إلى النظر في الأسباب التي تؤدي إلى تضخم المسام حتى نتمكن من الوصول إلى السبب الجذري وتخفيف الأعراض.
ما هي المسام؟
العرق والبثور والرؤوس السوداء تصنع مسامنا الواسعة، وعندما يتحدث الناس عن تقليل حجم المسام على الرغم من أنهم يقصدون الغدد الدهنية وليس الغدد العرقية. تصنع الغدد الدهنية (المسام الجلدية) الزهم، ويساعد هذا الزهم الدهني على ترطيب البشرة والحفاظ عليها ناعمة ونضرة.
ما الذي يسبب المسام الواسعة؟
هناك الكثير من الأسباب ولكن تلعب عوامل أخرى مثل العمر والعِرق والصحة دورا في حجم المسام..
1- العِرق: 
في دراسة أجريت على النساء من مختلف الأعراق لمقارنة حجم المسام وجدت أنه لدى الصينيات واليابانيات كثافة مسامية أقل بكثير، وكان لدى هؤلاء النساء كثافة مسام أقل 5-8 مرات من أي مجموعة عرقية أخرى، بينما النساء الهنديات والبرازيليات لديهن مسام ملحوظة أكثر، في حين تأتي النساء القوقازيات في المرتبة الثانية بعد الهنديات في ظهور المسام.
2- العمر: 
غالبا ما يقال إن حجم المسام يزداد مع تقدم العمر، لكن هذا ليس صحيحا تماما، ففي حين أن كثافة المسام تختلف اختلافا مع العمر فإن الاختلافات عادة ما تكون غير ذات أهمية. 
يلعب عرقنا وعلم الوراثة دورا أكبر في حجم المسام من عمرنا، ومع ذلك فإن تلف الجلد يجعل المسام أكثر وضوحا ويزيد تلف الجلد مع تقدم العمر. 
تشير دراسة أجريت عام 2017 في أبحاث وتقنية البشرة إلى أنه في حين لا تحصل النساء على مسام أكبر أو أكثر مع تقدم العمر فإن الشكل يتغير من شكل دائري إلى شكل بيضاوي.
3- اختلال التوازن الهرموني: 
تتحكم الهرمونات في العديد من وظائف الجسم من الخصوبة إلى النمو وتغيرات الجلد، ومع تقدمنا في العمر يؤدي تقليل هرمون الإستروجين إلى تلف الجلد وترقيقه. تصبح طبقة البشرة أنحف وتلتصق خلايا الجلد الميتة لفترة أطول، وهذا لا يؤثر فقط على النساء الأكبر سنا. 
يساهم اختلال التوازن الهرموني في العلامات المبكرة لشيخوخة الجلد وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى التي تجعل المسام أكثر وضوحا.
4- الصحة العامة: 
نحن ما نأكله وهذا يشمل بشرتنا، حيث تساهم الأطعمة الالتهابية في اختلال التوازن الهرموني والتلف التأكسدي، وكلاهما يمكن أن يدمر صحة الجلد. 
تلف الجذور الحرة للجلد يكسر الكولاجين والإيلاستين الذي نحتاجه للحصول على بشرة ناعمة وصحية، واختيار الأطعمة الصحية الكاملة لا يجعلنا نشعر بتحسن فحسب ولكن بشرتنا تبدو أفضل أيضا.