5 فواكه صيفية للتغلب على الحرارة والحفاظ على صحتك

فواكه للتغلب على الحرارة فى الصيف
فواكه للتغلب على الحرارة فى الصيف

عادة ما تجلب الحرارة الحارقة الكثير من الأمراض مثل حمى التيفويد والإسهال واليرقان والسكتة الدماغية الحرارية والجفاف ومشاكل الجلد، وعلى الرغم من الحرارة والرطوبة التي لا تطاق التي يتميز بها الصيف فإن بعض الناس ينتظرون بفارغ الصبر وصول الموسم لأسباب مختلفة؛ الأول هو أن الصيف يجلب معه مجموعة متنوعة من الفواكه الموسمية اللذيذة بما في ذلك المانجو الأكثر انتظارًا.


من المثير للاهتمام أن العديد من هذه الفاكهة الصيفية فعالة في مكافحة أضرار أشعة الشمس وتوفر دفعة فورية من الطاقة، وقد تكون هذه هي طريقة الطبيعة الأم لحمايتنا من الحرارة. 
خلال فصل الصيف يفقد جسمنا المزيد من الماء لأننا نتعرق كثيرًا؛ لذلك من المهم الحفاظ على رطوبة جسمك خلال فصل الصيف، وتعد إضافة فواكه الصيف في نظامك الغذائي واحدة من أسهل الطرق للقيام بذلك. 
إليك أفضل 5 فواكه يمكنها الحفاظ على برودة جسمك ورطوبته:
1-البطيخ: 
هذه الفاكهة الحمراء المثيرة هي واحدة من أفضل الفواكه الصيفية، ونظرًا لأن البطيخ يتكون في الغالب من الماء وقليل جدًا من السكر، فيعتبر وجبة خفيفة صحية في الصيف. 
يقال إن كل قطعة من البطيخ تحتوي على حوالي 92٪ ماء و 6٪ سكر، ويحتوي البطيخ أيضًا على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب وكلها تساعد على تعزيز المناعة، وفيتامين أ مفيد لصحة العين.
يمكن أن يساعد البوتاسيوم الموجود في البطيخ في الحفاظ على توازن الماء في الجسم ومنع تقلصات العضلات والحفاظ على صحة قلبك. 
تناول البطيخ يمكن أن يحمي بشرتك أيضاً من أضرار أشعة الشمس ويقلل من خطر الإصابة بضربة الشمس والسرطان.
2-المانجو: 
تسمى المانجو ملكة الفواكه، هذه الفاكهة هي التي تجعل الصيف موسمًا مفضلًا لكثير من الناس. تحتوي المانجو على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكنها أيضًا مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية. تحتوي هذه الفاكهة على ما يصل إلى 20 من المعادن والفيتامينات، ويساعد محتواها العالي من الألياف على تعزيز عملية الهضم وإبقائك ممتلئة لفترة أطول، أيضاً المانجو غنية بفيتامين أ وج، وكذلك البوتاسيوم. 
3-البابايا: 
ثمرة أخرى رائعة لتضمينها في نظامك الغذائي؛ حيث تحتوي البابايا على مواد مغذية مثل فيتامين أ وج وحمض الفوليك والعديد من المواد الكيميائية النباتية. 
يمكن أن تساعد في علاج عسر الهضم والانتفاخ وهي مشكلات شائعة خلال الصيف، هذه الفاكهة هي أيضًا مصدر جيد لبيتا كاروتين الذي يمنع تلف الجلد ويقلل الالتهاب. 
تحتوي البابايا على مضادات للأكسدة معروف أنها تقي من السرطان وأمراض القلب الخطيرة، وبالنسبة لأولئك الذين هم في رحلة فقدان الوزن يمكن للبابايا أن تعمل المعجزات في التخلص من هذه الكيلوغرامات الإضافية.
4-الجوافة:  
هي واحدة من الفواكه الاستوائية الأعلى تصنيفًا وتعتبر واحدة من الفواكه الفائقة بسبب الفوائد الصحية العديدة التي تقدمها.. إنها قوة من العناصر الغذائية مثل فيتامين C واللايكوبين ومضادات الأكسدة المفيدة للبشرة. الجوافة هي مصدر غني أيضاً بالمنغنيز الذي يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى من الطعام الذي نتناوله.  
يساعد البوتاسيوم الموجود في الجوافة على تطبيع مستويات ضغط الدم أيضًا، كما تحتوي على حوالي 80 ٪ من الماء مما يساعد على إبقاء بشرتك رطبة، كما يمكن أن تساعد فاكهة الصيف هذه في عملية إنقاص الوزن. 
الجوافة رائعة لمرضى السكري لأنها تساعد على الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم والأنسولين، كما أن تناول الجوافة يمكن أن يساعد في تقليل تقلصات الدورة الشهرية وتحسين التمثيل الغذائي والبشرة والبصر والصحة العقلية.
5-البرقوق: 
يتم تحميل هذه الفاكهة المستديرة مع مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، كما تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك وفيتامين ك  وفيتامين ب 1 ومعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم والزنك والفلورايد والبوتاسيوم.