تحذير .. أعراض فيروس كورونا على الجهاز الهضمي أشد خطورة

تحذير .. أعراض فيروس كورونا على الجهاز الهضمي أشد خطورة
تحذير .. أعراض فيروس كورونا على الجهاز الهضمي أشد خطورة

قال باحثون صينيون إن المرضى الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي طلبوا الرعاية لاحقًا لأنهم لم يشكوا بعد في الإصابة بـ فيروس كورونا، بسبب نقص أعراض الجهاز التنفسي.


وأفاد الباحثون أن الإسهال وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى هي الشكوى الرئيسية لدى ما يقرب من نصف مرضى الفيروس التاجي .

وأشار موقع health24 أن يعاني معظم مرضى الفيروس التاجي من أعراض تنفسية، لكن هذه النتائج من المراحل الأولى من تفشي المرض تظهر أن مشاكل الجهاز الهضمي منتشرة في العديد من المرضى المصابين بفيروس Covid-19.

وتابع الأطباء أن أعراض الجهاز الهضمي ، مثل الإسهال ، قد تكون سمة عرضية لـ Covid-19 ، وأن مؤشر الشك قد يحتاج إلى إثارة مبكرًا في هذه الحالات بدلًا من انتظار ظهور أعراض تنفسية.

وقام الباحثون بتحليل بيانات من 204 مريض كوفيد 19 ، متوسط ​​العمر ما يقرب من 55 عامًا، والذين تم إدخالهم في ثلاثة مستشفيات في مقاطعة هوبي بين 18 يناير و 28 فبراير 2020. وكان متوسط ​​الوقت من بداية الأعراض إلى دخول المستشفى 8.1 يومًا.

ومع ذلك ، أظهرت النتائج أن المرضى الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي لديهم وقت أطول من بداية الأعراض إلى دخول المستشفى من المرضى الذين لا يعانون من أعراض الجهاز الهضمي.

أوضح الباحثون أن هذا يشير إلى أن المرضى الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي طلبوا الرعاية لاحقًا لأنهم لم يشكوا بعد في الإصابة فيروس كورونا بسبب نقص أعراض الجهاز التنفسي ، مثل السعال أو ضيق التنفس.

وأضافت الأبحاث أن كان لدى المرضى الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي مجموعة متنوعة من المشاكل، بما في ذلك فقدان الشهية (حوالي 84 ٪) والإسهال (29 ٪) والقيء (0.8 ٪) وآلام البطن (0.4 ٪)، وكان سبعة من المرضى في الدراسة يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي ، ولكن ليس لديهم أعراض في الجهاز التنفسي.

ووجد الباحثون أنه مع زيادة شدة المرض أصبحت أعراض الجهاز الهضمي أكثر خطورة.

كان المرضى الذين لا يعانون من أعراض الجهاز الهضمي أكثر عرضة للشفاء والتفريغ من أولئك الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي (60 ٪ مقابل 34 ٪).

وأوضح الباحثون أنه إذا كان الأطباء يراقبون فقط أعراض الجهاز التنفسي لتشخيص فيروس كورونا، فقد يفوتون الحالات التي تظهر في البداية مع أعراض أخرى، أو قد لا يتم تشخيص المرض إلا بعد ظهور أعراض الجهاز التنفسي.

وفي هذه الدراسة ، يعاني مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي من نتائج سريرية أسوأ وخطر أعلى للوفاة مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم أعراض في الجهاز الهضمي، مما يؤكد على أهمية تضمين أعراض مثل الإسهال للاشتباه في Covid-19 في وقت مبكر.

وقال شبيجل: "قد يؤدي هذا إلى تشخيص مبكر لـ فيروس كورونا ، والذي يمكن أن يؤدي إلى علاج مبكر وحجر صحي اسرع لتقليل انتقال العدوى من الأشخاص الذين لا يزالون دون تشخيص".