9 أخطاء تؤدي إلى خطأ في التشخيص داخل غرفة الطواريء

لو حدث وذهبت إلى غرفة الطواريء بعد إصابة أو مشكلة طبية حرجة فيجب أن تقدمي كل المعلومات بدقة لتقديم الرعاية الطبية المناسبة للحالة.


لكن هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المريض والتي بدورها تتسبب في أن يخطيء الطبيب في تشخيص الحالة، فعندما تذهبين إلى غرفة الطواريء لتلقي العلاج بعد إصابة شديدة أو لعلاج حالة صحية معقدة، وبمجرد وصولك إلى المستشفى تتمنين أن يقوم الطبيب بتقديم تفسير وتشخيص كامل لحالتك والعلاج المناسب، لكن أولا كمريض عليك تقديم المعلومات التي يحتاجونها ليكون لدى الأطباء الأساس الذي يبنون التشخيص عليه.

1- لا يقدم المريض ملخصًا واضحًا ودقيقًا للأعراض الموجودة لديه
بالطبع لا يريد طبيب الطواريء معرفة تاريخك المرضي منذ ولادتك، إلا إذا كانت مرتبطة بحالتك المرضية الحالية، لأن لديهم قائمة من المرضى المنتظرين في حالة حرجة ويحتاج إلى الإيجاز، وبالطبع في وقت الطواريء لا يوجد العدد الكافي من الأطباء، وعلى كل مريض أن يدرك أهمية تقديم وصف دقيق وملخص لحالته، وببساطة عليك إخبار الطبيب ما الذي دفعك إلى الذهاب لغرفة الطواريء بشكل مرتب ودقيق وموجز.

2- ليس لديك جدول زمني بالأعراض لديك
في اللحظة التي تشعرين خلالها بالتعب أو أي ألم غير طبيعي فعليك تدوينها، فإذا دونت الأعراض بالتتابع فسيكون لديك ملخص دقيق يمكنك إخبار طبيبك به لمساعدته على تقديم التشخيص الصحيح.

3- لا تعلمين تاريخك المرضي
يجب عليك عند مقابلة طبيب الطواري أن تقدمي له أي معلومات عن حالات مرضية مشابهة لحالتك في الماضي، والأمراض التي أصابتك حاليا ومن بينها مستويات سكر الدم لو كنت مريضة سكر، أو ضغط الدم والكوليسترول لو كان لديك تاريخ مرضي بهذا الشأن، والتاريخ المرضي لأسرتك المتعلق بالمرض الذي تعانين منه، وأفضل شيء تفعلينه أن تكوني أمينة وصريحة عما يحدث معك بخصوص صحتك، وعليك الإجابة عن أي أسئلة يطرحها الطبيب بصراحة.

4- لا تحتفظي بقائمة الأدوية التي أخذتيها من قبل
يجب على كل مريض الاحتفاظ بقائمة تحتوي على أسماء العلاجات التي أخذها من قبل في محفظته أو على هاتفه؛ لأنها تساعد الطبيب على قياس نوع المشكلات الصحية لديه والحرص على عدم وصف أي علاج قد يتعارض مع ما يأخذه المريض من علاجات في الوقت الحالي.

ويجب على المريض أيضا تسجيل أي علاجات أو حساسية أو تفاعلات تحدث مع بعض الأدوية أو أي تاريخ مرضي فهذا مفيد جدا من أجل تشخيص طبي وقرار صحيح.

5- لا تطرحي على الطبيب الأسئلة الصحيحة
بعد أن يخبرك الطبيب عن تشخيص حالتك ليس هناك مشكلة في أن تقومي بطرح الأسئلة المناسبة عن أسباب التشخيص الذي توصل إليه، ويجب أن تكون الأسئلة ذات معنى أو علاقة بالمشكلة، مثل: هل يمكن أن يكون هذا أمر خطير؟، ما الذي دفعك إلى هذا التشخيص بعد التعرف على الأعراض؟

6- تخجلين من طرح الأسئلة للتوضيح
لاداع للخجل عندما يتعلق الأمر بصحتك، فعليك التحدث وسؤال الطبيب عن كل ما يشغل بالك بخصوص حالتك، فيجب على المريض فهم الحالة والحصول من الطبيب على التوضيح.

7- عدم إحضار صديق أو قريب معك
لو اضطررت للذهاب إلى الطواريء بسبب مشكلة صحية ما عليك سوى إحضار صديق أو قريب معك - وهذا أمر هام - ليقدم لك الدعم ويستمع إلى ما يقوله الطبيب، وقد يخبر الطبيب بأي شيء حدث لك قد نسيت إخبار الطبيب به، أو يطرح أسئلة هامة لم تخطر ببالك.. ففي أحيان كثيرة يكون المريض في حالة تنسيه ما عليه أن يقول أو ما يسمع من الطبيب.

8- لا تثقين في غريزتك
لو لم تكوني على ثقة بأن الطبيب لم يشخص التشخيص الصحيح، فاستمعي لغريزتك واستشيري طبيبًا آخر فغالبا تكوت غريزة المريض صحيحة، ورغم أن ما يقلقك قد لا يكون أمرًا خطيرًا، لكن الأفضل أن تستمعي لرأي آخر من أجل الإطمئنان.

9 - لا تقومين بالمتابعة
بعد التشخيص يجب عليك المتابعة مع طبيبك الخاص أو زيارة متخصص، ولا تتكاسلي عن المتابعة فهناك بعض المشكلات الصحية التي تكون في البداية غامضة ثم تتضح مع مرور الوقت.