إليك بعض الأسباب الرئيسية وراء الصداع النصفي

الصداع النصفى
الصداع النصفى

تعرفه مؤسسة أبحاث الصداع النصفي بالولايات المتحدة الأمريكية بأنه مرض عصبي يصيب مليار شخص في جميع أنحاء العالم. يرتبط هذا الشرط في الغالب بالصداع وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالغثيان والرؤية الواضحة والقيء والحساسية للضوء، يمكن أن تستمرأعراض الصداع النصفي من 3 ساعات إلى 3 أيام، وعلى الرغم من أنه لا يمكن الوقاية من نوبة الصداع النصفي إلا أن إجهاضها سيقلل من خطر الإصابة به من خلال عدد قليل من الحلول.


من أجل القيام بذلك تحتاجين إلى معرفة الأسباب وراء حلقة الصداع النصفي وهو يختلف من شخص لآخر، في حين أن بعض الأسباب مثل الإجهاد وتغيرات الطقس والاكتئاب والقلق والإثارة والصدمة واضحة إلا أن البعض لا يكاد يدرك ذلك.

وهنا نحن نرشدك عى بعض الأسباب:
1- الجبن القديم:

تناول الجبن القديم يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي، والسبب وراء هذا هو وجود حمض أميني يتشكل في الجبن مع تقدم العمر.

2- حبوب منع الحمل:
الاستخدام المتكرر لحبوب منع الحمل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الصداع النصفي لديك، وذلك لأن هذه الحبوب تقلل مستويات الإستروجين لدى النساء. السبب نفسه يعطيك نوبة الصداع النصفي قبل الدورة الشهرية، وإذا كان لديك تاريخ من الصداع النصفي فتحدثي إلى طبيبك قبل تناول حبوب منع الحمل.

3- الأطعمة المملحة:
يمكن أن يساعد تقليل تناول الملح في الحفاظ على الصداع النصفي، واستهلاك الكثير من الملح يمكن أن يؤثر على ضغط دمك ويزيد من وجود الصوديوم في مجرى الدم. هذا يؤثر على قدرة الكلى على إزالة الماء، وفي بعض الأحيان يكون الصداع النصفي نتيجة لمحاربة جسمك لضغط الدم الزائد.

4- المحليات الصناعية:
الاستخدام المتكرر للمحليات الصناعية مثل الأسبارتام يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي، ومعظم هذه المحليات الاصطناعية تؤثر على مستويات السيروتونين لدينا وتطلق الببتيدات العصبية، هذا يحدث سلسلة من ردود الفعل في الجسم مما يسبب الصداع النصفي.

5- اضطراب الرحلات الجوية الطويلة:
اضطراب الرحلات الجوية الطويلة -المعروف أيضًا باسم التعب أثناء الطيران- هو اضطراب مؤقت في النوم بين الأشخاص الذين يسافرون بكثرة عبر مناطق زمنية متعددة؛ حيث يسبب التعب والأرق. يرتبط اضطراب النوم بالصداع النصفي مما يؤدى إلى تمدد الأوعية الدموية بسبب قلة النوم مما يدعو إلى الصداع النصفي كرد فعل فسيولوجي للجسم.

6- تغيرات النوم:
يمكن أن يؤدي فقدان النوم أو الحصول على الكثير من النوم أو الاضطراب المصاحب للسفر إلى حدوث الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص مما يؤثر عليهم بالسلب وبالتالى التأثير على الحالة المزاجية لدى الشخص.