فيتامينات تساعدك على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الكورونا .. تعرفى عليها

فواكه
فواكه

نصائح عديدة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي والأطباء للتوعية بخطورة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والذي حصد أكثر من 3 آلاف صحية بالإضافة إلى إصابة ما يقرب من 90 ألف شخص بجميع أنحاء العالم، الأمر الذي أدى لإعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الدولية، وتغيير وصف الفيروس من وباء إلى جائحة.


وبالرغم من عدم وجود لقاحات في الوقت الحالي، إلا أن الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي يعد عنصرا أساسيا ومهما للغاية من أجل مواجهة الفيروس القاتل، إذ أنه يهاجم في الأساس الجهاز المناعي، فإذا كان الجهاز المناعي قويا فلن يتمكن الفيروس من البقاء طويلا في جسد الشخص.

ونرصد أهم 6 مكملات غذائية يمكنها تعزيز قدرة وكفاءة الجهاز المناعي.
فيتامين سي

أوضحت أخصائية التغذية جورجي مورفي، أن فيتامين سي هو أفضل شيء يمكن تناوله، إذ يساعد في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساعد في محاربة الأمراض المعدية والفيروسات، كما أنه ضروري لإصلاح وتنمية الأنسجة، فهو يساعد على التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام ويعمل كمضاد للأكسدة.

الزنك
يعد الزنك العنصر الأساسي  لتحفيز المناعة، وأظهرت الدراسات أن الزنك قد يساعد في تقليل مدة نزلات البرد بنسبة تصل إلى 50%، ومحاربة الفيروسات بجميع أنواعها.

فيتامين E
يعمل فيتامين E مضادا للأكسدة ويساعد في مكافحة العدوى، ويمكن العثور عليه في العديد من المكملات الغذائية وبعض الأطعمة، مثل اللوز والفول السوداني وبذور عباد الشمس والسبانخ.

بيتا جلوكان
يشتهر الفطر بقوته المعروفة لتعزيز المناعة، إذ يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم وللفيروسات، كما يحتوي أيضا على عنصر بيتا جلوكان، والذي يشكل جدران خلايا الفطر ويحفز الجهاز المناعي.

فيتامين د
يحفز فيتامين "د" إنتاج بروتينات مضادة للميكروبات، والتي يعتمد عليها الجسم لمكافحة العدوى، إذ يحتوي على مستقبلات تقوم بتنشيط الإنزيمات على أسطح خلايا الدم البيضاء، ونقص فيتامين "د" يمكن أن يؤدي أيضا إلى أمراض المناعة الذاتية أو العدوى المتكررة.

الحديد
أوضحت "مورفي" أن الحديد هو معدن أساسي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وهو ضروري لنمو الخلايا البائية والتائية، التي تعتبر مكونات خلوية رئيسية للاستجابة المناعية التكيفية.