بعض الحيل الذكية للتغلب على قشرة الشعر

يزداد سوء القشرة في الشتاء بسبب الهواء الجاف والبارد، قد تكون قشرة الرأس مزعجة لكن يمكنك تجنبها مع بعض التغييرات في نمط الحياة والعلاجات المنزلية.
تنخفض درجة الحرارة تدريجياً وإذا لم تكوني حذرة فقد يؤثر الهواء البارد على صحتك وشعرك.


إحدى المشكلات الصحية الشائعة التي قد تواجهينها في فصل الشتاء هي قشرة الرأس مما يؤدي إلى حكة في فروة الرأس، وفي بعض الحالات قد تؤدي القشرة إلى عرقلة البصيلات وزيادة تساقط الشعر.

في الشتاء تصبح قشرة الرأس أسوأ بسبب الهواء الجاف والبارد، وتصبح أكثر إزعاجاً عندما تسقط تلك الرقائق على ملابس الشتاء القاتمة، ومع ذلك يمكنك تجنب قشرة الرأس المحرجة.

وهنا بعض التغييرات في نمط الحياة والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تقليل وعلاج قشرة الرأس:
1- الحد من غسل الشعر:

لا تغسلي شعرك في كثيراً خلال فصل الشتاء لأنه سوف يقلل من الرطوبة في فروة رأسك، تجنبي استخدام الماء الساخن على رأسك بدلا من ذلك استخدم الماء الفاتر أو الماء البارد. يمكنك استخدام الشامبو ولكن اشطفي الصابون من شعرك بشكل صحيح لمنع التهيج والقشرة.

2- استخدام  فرشاة الشعر كثيراً:
قد تساعد على تحفيز فروة الرأس وزيادة الدورة الدموية، وهذا سيساعد على زيادة إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس.
 
3- شرب المزيد من الماء:
خلال فصل الشتاء ننسى غالبًا شرب الماء وهذا سبب جفاف فروة رأسنا، ونقص الماء يجفف الجلد والشعر مما يسبب المزيد من القشرة. اشربي ما لا يقل عن 4 لترات من الماء يوميا للحفاظ على جسمك رطباً.

4- استخدم فوطه قطن:
استخدمي منشفة قطنية لمسح شعرك بعد الغسيل، وتجنب استخدام منشفة ذات نسيج خشن لأنها يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الشعر المجعد.

5- تناول طعام صحي:
طريقة واحدة للتخلص من قشرة الرأس هي تناول الطعام الصحي، فيتامين ب والزنك وأوميغا 3 مفيدة لشعرك وفروة رأسك، لذا قومي  بأكل الكثير من الفواكه والخضروات للحصول على المواد الغذائية. أيضا تناولي البيض والأسماك والموز والسبانخ والتي هي مصادر جيدة لهذه المواد الغذائية.

6- استهلاك كمية قليلة من السكر:
السكر ليس جيداً لبشرتك وكذلك الشعر، فقد يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم وبالتالى يؤدي إلى قشرة الرأس.

7- استخدام زيت الشعر:
قد يساعد استخدام زيت جوز الهند على ترطيب فروة الرأس والشعر، من الأفضل أن تقومي بتسخين الزيت قليلاً وتطبيقه.

8- تلوين الشعر:
تجنبي تلوين شعرك خلال الشتاء؛ لأن المواد الكيميائية الموجودة في لون الشعر ستجعل فروة الرأس والشعر جافة ويمكن أن تهيج أيضا الجلد ويسبب الحكة.