الكيوي والفوائد الصحية من تناولها

كانت تعد فاكهة الكيوي من الفاكهة النادرة في الأسواق خلال الفترات السابقة إلى أن انتشرت وأصبحت موجودة بكثرة الآن. كانت ثمرة غريبة ولم يعرف الكثير من الناس عنها لكن الناس بحاجة إلى معرفة فوائدها الصحية..


إنها الفاكهة الوطنية لنيوزيلندا وتستخدم في العصائر وحلوى الفاكهة وحلويات أخرى، وقد انتشرت هذه الفاكهة الآن في السوق.

إنها مليئة بمضادات الأكسدة كما أنها غنية بالبروتين والكربوهيدرات والمعادن والألياف الغذائية والدهون، كما يعد الكيوي مصدر للألياف الغذائية المعروفة في خفض مستوى الكولسترول الضار ورفع الكوليسترول الجيد في الجسم، الكيوي مليء بفيتامين ج والبوتاسيوم، لكن كيف يمكن أن تساعد كيوي صحتك؟.
1- الكيوي قد يساعد في علاج الربو:
يعتقد الخبراء أن مضادات الأكسدة وفيتامين C الموجود في الكيوي مفيد للأشخاص الذين يعانون من الربو، إنها تؤثر بشكل إيجابي على الرئتين وتساعد في علاج الحالة، كما أنه يساعد في علاج الصفير عند الأطفال.

2- الكيوي يساعد على الهضم:
لأنها مصدر جيد للألياف فهي تساعد في الهضم بشكل أفضل، تحتوي هذه الفاكهة على إنزيم يسمى الأكتينيدين يساعد في تكسير البروتين، وبالتالي يعزز هضم البروتين.

في حال لديك مشاكل في الهضم فأنت تعرفين أي الفاكهة ستتناولينها.

3- الكيوي قد يساعد في صحة العين:
أظهرت الأبحاث أن زياكسانثين ولوتين الموجودان في الكيوي مفيدان لصحة العين؛ لذلك فهي مفيدة في منع مشاكل مثل الضمور البقعي، ثلاث وجبات من هذه الفاكهة يمكن أن توفر لك من خطر فقدان البصر.

4- الكيوي قد يساعد في إدارة ضغط الدم:
الكيوي لديه مواد نشطة بيولوجيا، وتشير الدراسات إلى أن هذه المركبات يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. في الواقع يقترح خبراء الصحة تناول ثلاث ثمرات كيوي يوميًا لإدارة ضغط الدم.

5- الكيوي يساعد في تقوية الجهاز المناعي:
يساعد الجهاز المناعي القوي في منع الأمراض والالتهابات، فيتامين C يساعد في تقوية جهاز المناعة نظرًا لأن الكيوي مصدر كبير لفيتامين C فهي مفيدة للجهاز المناعي. هذه تساعد أيضًا في تقليل فرص الإصابة بالأنفلونزا والبرد.

6- مفيد للحامل:
يعد الكيوي مصدر للفوليك وللحديد المهمين جدا للمرأة الحامل ولغيرها حيث إن 100 غرام من الكيوي تمد الجسم بـ 44.2 ميكروغرام من الفوليت ومن الحديد 0.5 ملغم.

7- مفيد لمرضى السكرى:
يحتوي الكيوي على كمية من الكربوهيدرات والسكر تعادل 15 غم كربوهيدرات و9 غم منها سكر و3 غم ألياف، إلا أن مؤشر رفع نسبة السكر فى الدم يعد بطيئا نوعا ما لاحتوائه على الالياف الغذائية.