للحفاظ على سطح الموقد أو البوتاجاز لأطول فترة تجنبي هذه الأخطاء

نظرا للارتفاع الكبير في أسعار الأجهزة الكهربائية، ينبغي على كل مستخدم للموقد أو البوتاجاز تجنب بعض الأخطاء الشائعة من أجل الحفاظ على عمره لأطول فترة ممكنة.


هذه الأخطاء الشائعة سوف تكلفك كثيرا
لو اعتقدت أن إصلاح جهاز ما مكلف فجربي شراء آخر جديد، سوف تصابين بالاكتئاب عند معرفة الأسعار الحالية حيث أصبح التخلص من جهاز قديم والرغبة في شراء البديل أمر صعب هذه الأيام، وأسوأ جزء في الأمر هو أن تلف الجهاز لديك يمكن أن يكون ناتجًا عن سوء استخدامك له، وطبعا من أهم أجهزة المنزل هو البوتاجاز (الموقد) وأكثر جزء فيه معرض للتلف هو سطحه؛ لأن معظم ضغط الاستخدام واقع عليه، ويحصل هذا التلف بسبب وقوعك في بعض الأخطاء سوف نتعرف معا عليها لنحاول تجنبها.

1- لا تقرأين دليل الاستخدام


عند شراء جهاز البوتاجاز يجب أن تقرأي دليل الاستخدام المرفق معه، فالخبراء يحذرون من الإهمال في هذه الخطوة لأنك لو لم تقرأي الدليل سوف تعرضين الجهاز لمشكلات مستقبلية، ورغم أن قراءة الدليل شيء ممل لكنه يساعدك في الحفاظ على عمر جهازك، فهو يحتوي على نصائح خاصة للعناية والتنظيف الصحيح.. وهذا للجهاز كله وليس لمنطقة السطح فقط.

2- الابتعاد عن الموقد وأنت تطهين الطعام


في كثير من الأحيان تضعين وعاء الطهي على الموقد ثم تبتعدين لإتمام مهمة أخرى أو تنظيف بعض الأشياء وتتركينه يغلي خاصة عند وضع سوائل، وبعدها يطفو ما في الوعاء على الموقد ويحترق السائل المنسكب ويؤدي إلى مشكلة كبيرة، فالانسكابات أو الطرطشة وغيرها من الحوادث يمكن أن تترك بقايا تلتصق بسطح الموقد أو تسد فتحاته، ولو تجاهلتيها تسبب تلفًا للجهاز وتقصر من عمره.

3- عدم تنظيف انسدادات الموقد


لو جربت إشعال الموقد ولاحظت أنه لا يشتعل فلا تتجاهلي هذه المشكلة لأن عدم اشتعاله دليل على وجود إنسداد وأنه بحاجة للتنظيف، وإذا لم تنظفيه فسوف يتآكل مع الوقت ويقصر من عمر جهازك، كما أن الانسدادات تقلل منسوب الغاز الخارج وبالتالي تقل قوة الشعلة، ومع عدم الاحتراق الصحيح للغاز تظهر بعض البقع على الوعاء.

4- تتجاهلين البقايا على السطح الزجاجي للموقد


تعتبر الأسطح الزجاجية للموقد الاختيار الأمثل لمن يفضلون الشكل الأملس العصري في المطبخ ومع ذلك لو تركت البقايا تتراكم عليه فسوف تضطرين لشراء آخر جديد، لأن السطح الزجاجي بالإهمال يمتليء بالبقايا والخطوط والبقع ولهذا يجب الحفاظ عليه وتنظيفه بانتظام.

5- تغرقين سطح الموقد بالماء


القليل هو الكثير أحيانا، وينطبق هذا المبدأ عند الرغبة في استخدام الماء لتنظيف سطح الموقد، لذا تذكري أن الموقد الذي يستخدم الغاز هو جهاز كهربائي وبه لوحات تحكم وأزرار كهربائية وأسلاك عالية الفولت في الأسفل، لذا ليس من الجيد وضع الماء عليه لتنظيفه.

6- تستخدمين شفرة حلاقة أو سكين لإزالة البقايا الملتصقة


يتطلب تنظيف بقايا عنيدة على سطح الموقد استخدام وسيلة مناسبة، لكن لا يتضمن ذلك استخدام أشياء حادة لتنظيف البقايا مثل شفرة الحلاقة أو السكين؛ لأنها تجرح السطح.. بينما يوصي الخبراء باستخدام ملعقة مسطحة من السيليكون أو البلاستيك لأنها مرنة وآمنة.

7- تنظفين السطح بفرشاة سلك


مع وجود بقع أو بقايا متروكة وتقومين بالطهي عليها مرة أخرى فأنت بذلك تحولين البقع البسيطة إلى عنيدة، ولو حاولت تنظيفها بفرشاة أو لوفة سلك سوف تسببين مشكلة أكبر على المدى الطويل، لأنها تحدث خدوشًا وتآكل للسطح لذا يجب التنظيف برفق وبوسيلة لطيفة.

8- عدم استخدام منتج مصنع تحديدا للأسطح الزجاجية


من الجيد استخدام منتج تنظيف مصنع لنوع سطح الموقد، وللتنظيف بللي السطح بالماء واتركيه بعض الوقت ثم نظفيه بالمنتج المخصص عدة مرات وسوف تنتهي المشكلة، وبعد ذلك حافظي على نظافة يديك دائما من أجل الحفاظ على السطح نظيفا.

9- تستخدمين منظفات كيميائية


يمكن أن تكون المنظفات أو المواد الطبيعية أكثر فعالية في تنظيف سطح الموقد عن المنتجات الكيميائية، مثل رش صودا الخبز مباشرة فوق سطح الموقد ثم استخدام قطعة من الميكروفيبر لتنظيفه، ولو كان هناك بقع عنيدة يمكنك إضافة قطرات قليلة من الخل المقطر لصودا الخبز، وهذا سيوفر لك تنظيفًا كاملًا.

10- لا تضبطي غطاء الموقد المنحرف عن مكانه


لو تحركت أغطية عيون الموقد عن مكانها تمنع الاشتعال وتظلين تحاولين بدون فائدة ويمكن أن تتلفي الإشعال الذاتي، لذا عليك ضبط الغطاء مكانه أولا كما أنك لو سمعت صوت الشعلة مرتفعًا عن المعتاد فهذا يمكن أن يسبب تآكل للجهاز لوجود انسداد.

11- تتجاهلين علامات تسرب الغاز


تسرب الغاز يسبب كارثة؛ أولا انفجار الموقد وقد يصحبه احتراق المكان أو من يستخدم الجهاز أيضا، لذا يجب الانتباه لأي تسريب غازي يحدث وطلب المساعدة على الفور.

12- تحاولين إصلاح المشكلة بنفسك


في معظم الحالات يجب ترك المشكلة الموجودة بالموقد للمختصين لأنك لو قمت بمحاولة الإصلاح بنفسك فقد تتسببين في المزيد من المشكلات وتعرضين نفسك للخطر.

13- تنتظرين كثيرا حتى تقرري الاتصال بالصيانة


كلما انتظرت أكثر حتى تطلبي الصيانة كلما تطورت المشكلة، لذا عليك الإسراع بعمل الصيانة اللازمة بمجرد ظهور أي مشكلة.