فول الصويا وفوائده العظيمة على الجسم

فول الصويا
فول الصويا

يعد الموطن الأصلى لنبات فول الصويا هو شرق آسيا، ولكنه اليوم يزرع في العديد من البلدان حول العالم. لقد كان دائمًا جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي لجنوب شرق آسيا، وبفضل فوائده الصحية العديدة يتم تكييفه وإدراجه في الوجبات الغذائية في جميع أنحاء العالم. اليوم يمكننا أيضًا الاستمتاع بهذا الطعام على شكل دقيق وشذرات بروتين وحليب وصلصة وأيضًا زيت.


إنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تساعد جسمك على محاربة الجذور الحرة، يعد هذا الطعام غنياً بالبروتين ويوفر مجموعة من الفوائد الصحية.

في الواقع هو أفضل مصدر للبروتين النباتي كما أنه يحتوي على كميات صحية من الكربوهيدرات والدهون والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، كما أنه مصدر جيد للمعادن والفيتامينات مثل الفوسفور والفولات والمنغنيز وفيتامين K1 على سبيل المثال لا الحصر.

يقوم فول الصويا بتحسين عملية التمثيل الغذائى داخل الجسم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويمنع السمنة، ويوفر الحماية ضد سرطان القولون والمستقيم ويقلل أيضًا من آثار انقطاع الطمث، كما أنه تؤدي إلى تحسين الهضم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

ليس هذا فقط بل يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لهذا الطعام إلى عظام صحية وقوية وتحسين الدورة الدموية، لكن دعونا نلقي نظرة على الفوائد الصحية لهذا الغذاء الفائق
1- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

يحتوى فول الصويا على كثير من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بمحاربة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان. حيث تعد الجذور الحرة خطيرة لأنها يمكن أن تتسبب في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية قاتلة، ونظراً لاحتواء فول الصويا على الألياف فإنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والقولون.

تقول دراسة في الشركة العالمية لتحليل المعلومات.. إن البروتينات الموجودة في فول الصويا يمكن أن تمنع نمو سرطانات القولون والكبد والرئة. ويقول الباحثون إن الببتيدات المشتقة من وجبة فول الصويا حالت دون نمو خلايا السرطان بنسبة 73 في المائة لسرطان القولون و 70 في المائة لسرطان الكبد و 68 في المائة لخلايا سرطان الرئة.

2- يحسن صحة العظام:
يحتوي فول الصويا على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك وهذا جيد لصحة العظام. أضيفي هذا الطعام إلى نظامك الغذائي لمنع هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

3- يعزز الدورة الدموية:
حبوب الصويا غنية بالنحاس والحديد وهذه هي العناصر الغذائية الأساسية لتشكيل خلايا الدم الحمراء؛ حيث تعمل الإيسوفلافون في فول الصويا على تحسين تدفق الدم عن طريق تقليل تكوين البلاك على جدران الشرايين.

4- يمنع أمراض القلب:
حبوب الصويا غنية بالدهون غير المشبعة لذلك فإن الاستهلاك المنتظم يمكن أن يخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وسيؤدي هذا بدوره إلى تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية. توفر هذه الإيسوفلافون الموجودة بفول الصويا الحماية ضد تراكم البلاك في الشرايين وهذا يقلل من خطر أمراض القلب.