للعلم هناك 8 أنواع من الحشرات تعيش على الجسم البشري

لا تتوقف المعرفة عند حد معين فكل يوم نتعلم الكثير والكثير عن الجسم، وهذه المرة سنتعرف على شيء مفاجيء ومزعج في نفس الوقت وهو أن هناك 8 أنواع خطيرة من الحشرات التي تعيش على الجسم البشري.


1- قمل الرأس
تعيش هذه المخلوقات الطفيلية على دم الإنسان وتلصق نفسها في جذور الشعر في رأس الإنسان، واسمها العلمي هو (عناقيد الإنسان) وتكون بيضها وتلصقه في جزع الشعرة حيث تظل هناك لتفقس وتستغرق من 6 إلى 9 أيام ليفقس البيض، وهناك بعض المستحضرات التي يمكن استخدامها ليتخلص الشخص من قمل الرأس، لكنها عملية تتطلب وقتًا طويلًا ويرى البعض أنه من الأفضل حلق الرأس تماما بدلا من استخدام المستحضرات.

2- قمل الجسم
يعتبر (قمل جسم الإنسان) هو المصطلح العلمي لقمل الجسم وظهرت هذه المخلوقات السيئة بعد اختراع الملابس، وهي مشتقة من قمل الرأس وموجودة منذ حوالي 107.000 سنة وتلتصق بالملابس في أماكن الخياطة وتتغذى على دم الإنسان.

ولقتل القمل الكبير منها يجب غسل الملابس وأغطية السرير في الماء الساخن بدرجة حرارة 130 درجة على الأقل وهذا يمنع أيضا فقس أي بيض لها، ولأن هذا النوع من الحشرات يحتاج لدم الإنسان كي يتغذى عليه، لذلك إذا مر عليه أسبوع دون ملامسة جسم الإنسان سوف يموت من تلقاء نفسه.

3- قملة السلطعون
الاسم الشائع لهذه القملة هو( قمل العانة) وهي تتواجد في المناطق الحساسة بجسم الإنسان مثل شعر العانة وتتغذى أيضا على دم الإنسان مثلها مثل الأنواع الأخرى، وتسبب حكة في المناطق التي تتواجد بها نتيجة للعابها وحتى رموش الإنسان يمكن أن تصاب بهذه العدوى، وأشهر وسيلة للعلاج منها هو استخدام كريم شطف يستخدم بعد الاستحمام ثم يتم شطفه.

4- بق الفراش
(البق الفراشي) هو نوع جديد من الحشرات التي تفضل دم الإنسان وهناك أنواع أخرى منها تتغذى على دم الحيوانات الأخرى، وتتواجد في الملابس وأغطية السرير والمركبات وحتى الأثاث الذي يصاب بالعدوى ويصعب رؤيتها، ومن الطرق الفعالة للتخلص منها استخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على الملاثيون والديكلوروفوس أو البيرثرويدات.

5- عثة الحكة
تعتبر هذه العثة سببًا مباشرًا لمرض الجرب واسمها العلمي (الألقارمة الجربية) وتفقس بيضها خلال فترة 10 أيام أو أقل، ويعيش الكبار منها على الجلد لمدة 4 أسابيع، وكلما نمت داخل الجلد يصاب بحكة شديدة.. ومن الأعراض التي تظهر على الجزء المصاب تفاعلات حساسية، وبمجرد ظهور البيض تزداد المشكلة تطورا.. ويتم استخدام البيرميثرين والإيفرمكتين وغيرها من الأدوية الأخرى لعلاج الجرب الناتج عن هذه العثة.

6- البرغوث الوالج
تلتصق أنثى هذا النوع من البراغيث على جسم الإنسان ولو تركت على الجلد تتكون فقاعة صغيرة ومن ثم العدوى، وتصيب هذه البراغيث الصغيرة الأقدام وهي ليست ماهرة في القفر لذا لا تصل إلى الأجزاء العليا في الجسم رغم أنها قد تصل لو كان الإنسان نائمًا في مكان تتواجد به.

7- الدويدية الجريبية
تعيش هذه العثة الوجهية في بصيلات شعر الإنسان، وبالتحديد فوق الجبهة وحول الخدين على الوجه وتتكون 10 عثات لكل بصيلة شعر واحدة، وتتغذى على الخلايا الميتة والسيتوبلازم وهو السائل الموجود داخل الخلايا، ويعاد إنتاج هذه العثة على الجلد البشري، لكنها لا تتغوط عليه وتزداد أكثر على وجه كبار السن، ومن الآثار الجانبية الشائعة لوجود هذه العثة التهاب الجلد وسقوط الشعر، وهذا عندما تتراكم على الجلد بأعداد كبيرة.

8- الدويدية الصغيرة
يشير بعض الناس إلى هذا النوع من الحشرات الطفيلية على أنه عث الرموش، لأنها تتواجد في هذا المكان، وتعيش وتتكاثر في الغدد الدهنية على البشرة وتشبه كثيرا عث الوجه.

على الرغم  من كل ما سبق هناك أعداد كبيرة جدا من الحشرات التي تصيب جسم الإنسان وجميعها أجسام دقيقة.