الفوائد الصحية للسباحة في المياه الباردة المفتوحة

الفوائد الصحية للسباحة في المياه الباردة المفتوحة
الفوائد الصحية للسباحة في المياه الباردة المفتوحة

قد تبدو فكرة الإلقاء بنفسك داخل المياه الباردة، والتجديف أمر غريب، لكنه في الحقيقة يثبت أن السباحة في المياه المفتوحة، تستحق الألم والجهد الذي تشعرين به.


فللسباحة في مياه البحر المفتوح فوائد عديدة ذهنية وجسدية، سنتعرف عليها في هذا الموضوع.. وبعدها لن تترددي في تجربة الأمر.

1- تحسين الدورة الدموية بالجسم
عندما ترتفع حرارة الجسم من جهد السباحة يتحرك الدم نحو السطح ويتم إرساله إلى جميع أعضاء الجسم، فالحرارة والبرودة كلاهما يساعدان على ضخ الدم بالجسم، ولهذا السبب يجعل كلا من الجلوس في الساونا أو تغطية الجسم بالجليد الشخص متوهجًا ونضرًا.

وتساعد هذه الزيادة في ضخ الدم في جميع أنحاء جسمك إلى تنشيط الدورة الدموية، ومعها يتخلص الجلد من الخلايا الميتة وكل الشوائب والاتساخات، مما يشد البشرة ويخلصها من السيليوليت.

2- خسارة الوزن الزائد
السباحة تمرين رائع مهما كان المكان الذي تسبحين فيه، لكنك تحصلين على فوائد إضافية لها عندما تكون في المياه المفتوحة الباردة؛ لأنها تجعل الدم يقوم بوظيفتين؛ وهما الحفاظ على دفء الجسم وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

3- فوائد هائلة لجهازك المناعي
خلال الغطس في المياه الباردة تشعرين وكأنك على وشك الإصابة بأزمة قلبية أكثر من الاستمتاع، وهذه الصدمة بالجسم يمكنها فعليا تقوية جهازك المناعي، وقد أوضحت دراسة أن قيام الشخص بالسباحة بانتظام في المياه الباردة يزيد عدد خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تقوية جهاز المناعة.

4- تعزيز هرمون مقاومة الألم "الإندروفين"
يتحدث السباحون في المياه الباردة كثيرا عن المنافع التي يحصلون عليها من المياه الباردة، ويرجع ذلك إلى هرمون الإندروفين وهي هرمونات طبيعية تُسكِّن الألم بالجسم، لذا لو كنت ترغبين في التخلص من ألم ما بجسمك فاقفزي في المياه الباردة المفتوحة.

5- تحسين الحياة الجنسية
كشفت الأبحاث أنه عند يتعرض الأشخاص للمياه الباردة بصفة مستمرة يحدث لديهم زيادة في إنتاج هرمون التستوستيرون والإستروجين، وذلك لدى الرجال والنساء على التوالي.

6- تمنحك فرصة للتأمل
لمن يعانون من الاكتئاب تعمل السباحة في الأماكن المفتوحة على إخراج الشخص من حالته النفسية السيئة لتأخذه إلى حالة من التأمل والتركيز والاسترخاء، وهذا طبقا لما صرح به علماء النفس.

7- تقلل من حمض اليوريك وتخلق استجابة أفضل للإجهاد
كشفت دراسة أجريت عام 1994 في برلين أن السباحة في المياه الباردة بانتظام خلال الشتاء تقلل تركيز حمض اليوريك في بلازما الدم، وينتج عن ذلك صلابة الجسم والتخلص من التوتر والإجهاد.

8- تعيد للجسم والعقل التوازن
تعمل السباحة على إفراز الجسم لسلسلة من المواد الكيميائية المفيدة للجسم والمخ معا مما يساعد على إحداث توازن بينهما.