لتحضير حديقتك لفصل الخريف .. إليك هذه الخطوات!

لتحضير حديقتك لفصل الخريف .. إليك هذه الخطوات!
لتحضير حديقتك لفصل الخريف .. إليك هذه الخطوات!

لو كان لديك حديقتك الخاصة أيا كان حجمها فابدأي من شهر أغسطس في عمل بعض التحضيرات لتجهيز حديقتك لاستقبال الخريف.


1- زرع محاصيل الخريف
يعتبر أغسطس شهرًا جيدًا لزرع محاصيل الخريف في حديقتك، فبه يمكنك زراعة بعض المحاصيل مثل البقول والقرنبيط والخيار والكوسا.. وفي الجو البارد تكون اختياراتك أقل، لكنها تستحق العمل مثل زراعة اللفت والخس والسبانخ والخضروات الآسيوية.

2- زرع الأشجار والشجيرات
يجب إخراج الشتل والشجيرات من الحاويات الصغيرة إلى التربة في الأرض قبل البرودة 4 أو 6 أسابيع، لمنح النباتات فرصة للظهور قبل حلول الشتاء.

3- قسمي النباتات المعمرة
القرنبيط واللوبيا وغيرها من النباتات المعمرة التي تزدهر في الربيع، وتبدأ في الإنبات في أغسطس وتزدهر مع قدوم الربيع القادم.. ويجب تقسيم الجذور لأن هذا أفضل لصحة النباتات.

4- بناء إطار بارد لتمديد الموسم
يعتبر شهر أغسطس هو الوقت المناسب لبدء الإعداد للدفاع عن حديقتك ضد أول موجة صقيع، ويكون ذلك باستخدام ثلاثة ورقات من البلاستيك 3 مل لحماية النباتات من الصقيع وأشعة الشمس.

5- انعشي التربة
يترك شهري يولية وأغسطس تأثيرًا على حديقتك، لذا يجب فرش الحديقة ببعض التربة والسماد لتصبح الحديقة أكثر صحة وجمالًا، وتكون في مكان دافيء في الشتاء المقبل.

6- تسميد التربة لعمل نهاية رائعة
طبقا للمحصول الذي سيتم زراعته والنباتات يجب تغذية الحديقة بالأسمدة الربيعية، ويفضل استخدام الأنواع العضوية؛ لأنها تأخذ وقتا أطول لتمتزج بالتربة وتنتقل للنباتات.

7- تنظيف وصيانة أدوات الزراعة
يجب البدء خلال شهر أغسطس في الانتباه أكثر لأدوات الزراعة الخاصة بك بإصلاح أي مشكلة بها وتنظيفها استعدادا لموسم الزراعة، بكل ما يتطلبه من عمل بهذه الأدوات.

8- تقليل الأعشاب
هناك بعض الأعشاب التي تزدهر في الموسم البارد مثل البقدونس والكزبرة والريحان والشبت.. وغيرها من أعشاب الموسم البارد قد بدأت في الانسحاب وأصبح مذاقها مرًا فلا يمكن تناولها الآن، لذا يجب التقليل منها، ويمكن تركها لتزدهر وتلقح نفسها بنفسها في الخريف، أو يمكن قصها وترك عدة سنتيمرات فقط على الأرض حتى تنمو مرة أخرى مع قدوم الخريف.

9- اطلبي بذور زراعة الخريف
يعتبر شهر أغسطس مبكرا جدا لزراعة بعض أنواع النباتات، لكن ليس من المبكر شراء ما ستحتاجين إليه من بذور وتخزينها في مكان بارد وجاف حتى يأتي موعد زراعتها.

10- تقليم شجيرات الصيف المزهرة
بنهاية شهر أغسطس تبدأ الشجيرات في الضعف مما يعني أن هذا هو الوقت المناسب لتقليمها حتى تمنعي النباتات من التلف.

11- استمتعي بحديقتك
تقضين موسم الصيف كاملا وأنت تهتمين بزراعة الطماطم ومحاربة الحشرات والديدان المضرة وخلع الأعشاب الضارة مما يفقدك متعة النظر للحديقة، لذا في أغسطس يمكنك قضاء بعض الوقت في التجول والاستمتاع بجمال حديقتك والتقاط بعض الصور.