طرق التعامل مع عدم تحمل اللاكتوز

طرق التعامل مع عدم تحمل اللاكتوز
طرق التعامل مع عدم تحمل اللاكتوز

أشارت دراسة فى مجلة أمريكية إلى أنه ما يقرب من 75 في المائة من سكان العالم يتأثرون بعدم تحمل اللاكتوز وعدم القدرة على هضمه وهو سكر موجود في الأطعمة مثل الحليب واللبن والجبن والزبدة ومنتجات الألبان. 


يحدث عدم تحمل اللاكتوز بسبب نقص الإنزيم المعروف باسم اللاكتاز والذي ينتج في الأمعاء الدقيقة. يكسر هذا الإنزيم اللاكتوز إلى سكريات بسيطة وهي الجلوكوز والجالاكتوز والتي يمكن أن تمتصها بطانة الأمعاء بسهولة، وتتجلى أعراض عدم تحمل اللاكتوز من خلال الإسهال والانتفاخ والغازات والغثيان والتشنج البطني وما إلى ذلك. 

يمكن أن يؤدي  إلى الولادة المبكرة والأمراض التي تصيب الأمعاء الدقيقة وعلاجات السرطان ويمكن تشخيص الحالة من خلال اختبار تحمل اللاكتوز واختبار تنفس الهيدروجين واختبار حموضة البراز. 

لا يوجد علاج متاح لهذه الحالة ولكن كل ما عليك هو وضع حد من خلال تقليل استهلاك الحليب والألبان أو التخلي عنها تماما إذا كانت الحالة شديدة، ومع ذلك فإن التخلص من هذه الأطعمة من نظامك الغذائي سيؤدي إلى استنزافك من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى ذلك فإن عدم تحمل اللاكتوز يأتي مع مجموعة من المضاعفات الأخرى مثل انخفاض مستويات فيتامين K.. وإليك بعض البدائل: 

1- الذهاب إلى الاطعمة الغنية بالكالسيوم: 
الكالسيوم عنصر غذائي مهم ضروري للعديد من الوظائف الجسدية وأهمها تقوية العظام، فإذا قمت بتقليل أو التخلص من الحليب ومنتجات الألبان من نظامك الغذائي فسوف تكون منخفضة الكالسيوم، ويمكن أن يسبب نقص الكالسيوم في الجسم مشاكل صحية مختلفة مثل آلام العضلات والتشنجات ومشاكل الأسنان والتعب الشديد والتهاب الجلد وهشاشة العظام والاكتئاب وما إلى ذلك، ولتعويض الخسارة يجب استبدال الحليب ومنتجات الألبان بالأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي. 

يعد البرتقال والصويا والشوفان واللوز والبروكلي والتين هي خيارات جيدة، قد تحتاج أيضا مكملات الكالسيوم.

2- استبدال حليب الأبقار بحليب الماعز: 
يحتوي حليب الماعز على تركيز أقل من اللاكتوز عن حليب البقر، وستجد الأمعاء أنه من الأسهل هضمه فهو غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ويحتوي على جزيئات صغيرة فقط من الدهون، كما يحتوي حليب الماعز على مستويات عالية من الفوسفور والكالسيوم واليود والبيوتين والبوتاسيوم وحمض البانتوثنيك.
 
3- أضف البروبيوتيك إلى وجباتك: 
البروبيوتيك هي بكتيريا صحية تعمل على تحسين وظيفة الأمعاء عن طريق تغيير التوازن الميكروبي وضمان امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية فإنها يمكن أن تساعد في إدارة عدم تحمل اللاكتوز، ويمكن العثور على هذه البكتيريا الحية في الأطعمة مثل الزبادي والمخللات وغيرها.

4- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K: 
معظم الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يعانون من نقص فيتامين ك؛ لذلك يصبح من المهم بالنسبة لهم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين، ومن مصادر الغذاء هي الكرنب والبروكلي والريحان المجفف.