تطوير اختبار دم جديد للكشف عن مرض الزهايمر بشكل أسرع وأرخص وأكثر دقة

نجح فريق من العلماء بجامعة سنغافورة الوطنية فى ابتكار اختبار دم جديد للكشف عن مرض الزهايمر بشكل أسرع وأرخص وأكثر دقة، يجعل الأطباء فى يوم من الأيام قادرين على تشخيص مرض الزهايمر (AD).


ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فإن الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف الشديد، ومراقبة استجابة المريض للعلاج عن طريق إجراء فحص دم بسيط، وأصبح ذلك ممكنًا باستخدام نظام  (Explated Plasmonic)  الذى ابتكره باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية.

وصُمم نظام APEX لتصوير علامة جزيئية في المراحل المبكرة من الزهايمر، والتى تسمى "بيتا الأميلويد التجميعي" (Aβ) ، ومن المحتمل أن يشخص المرض حتى قبل ظهور الأعراض.

وقال الباحثون إن هذه التقنية الجديدة حساسة للغاية وتوفر تشخيصًا دقيقًا، يشبه تصوير الدماغ بـ "PET" ، وهو المعيار الذهبي الحالي لتشخيص مرض الزهايمر، والاختبار الحديث يبلغ حوالي 30 دولارًا، ويمكن أن يختبر التصميم الحالي 60 عينة في وقت واحد وتتوفر النتائج في أقل من ساعة واحدة.

ونظرًا لأن نظام APEX يستخدم بلازما الدم الأصلية دون معالجة عينات إضافية فإنه يجري قياسًا مباشرًا وهو سهل الاستخدام للغاية فى الإعدادات السريرية.