دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع 25 من الحمل

أنت الآن على وشك الانتهاء من الثلث الثاني من الحمل والدخول في الثلث الثالث والأخير، تذكري أن تكوني حذرة حول ما تتناولينه واحرصي على أن يكون نظامك الغذائي متوازناً لأن كل ما تقومين به الآن يؤثر على صحة جنينك وبالطبع صحتك.
إليك بعض التغيرات المتوقع حدوثها هذا الأسبوع:
1- زيادة حجم الشعر:
في حين يتسع الرحم ليستوعب حجم الجنين المتنامي بداخله يزيد شعرك في الحجم، التغيرات الهرمونية هي المسئولة عن إيقاف تساقط الشعر خلال هذه المرحلة، وهذا هو السبب في أن العديد من النساء الحوامل يشعرن بأن الشعر أصبح أكبر حجما وأكثر لمعانا. هذه الحالة مؤقتة إلى الولادة حيث يستعيد الجسم توازنه الهرموني وتعاني النساء من تساقط الشعر بصورة مفرطة.


2- تهيج البشرة:
بسبب التغيرات الهرمونية أيضا قد تشعر بعض الحوامل بجفاف بين طيات الجلد وكذلك يمكن الشعور بالجفاف والحكة في منطقة المعدة بسبب علامات التمدد؛ حيث يمكن للترطيب المنتظم أن يحد هذه المشكلة.
 
3- قد تعانين من آلام الظهر:
نتيجة نمو الرحم يضغط هذا الوزن الزائد على الظهر، الوقوف أو الجلوس بشكل خاطئ قد يزيد من حدة الألم، هذا العرض أقل حدة في النساء اللاتي يقمن بعمل التمارين الرياضية بانتظام.

4- قد تعانين من البواسير:
من أكثر مشاكل الحمل شيوعا التي تواجهها العديد من النساء، فالرحم يضغط على منطقة المستقيم مما يؤدي إلى تورم وحكة الأوردة وهذا من شأنه أن يتسبب في البواسير الناتجة عن الحمل، يمكن أن يكون الأمر مؤلما للغاية متسبباً في نزيف المستقيم.

ما يجب عليك فعله:
- انتظمي في زياراتك للطبيب ولا تترددي في الاستفسار عن أي شئ يخطر بفكرك.
- انتظمي في تناول مكملاتك الغذائية والفيتامينات والحديد التي يوصي بها الطبيب للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.
- حافظي على أعلى درجات النظافة لتجنب الإصابة بأي عدوى؛ حيث تنخفض لديك المناعة بشكل ملحوظ.
- قومي بوضع المرطب بانتظام للتخفيف من حدة الإصابة بخطوط التمدد واحرصي على تناول ما يكفي من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك.
- تناولي الطعام الصحي واحرصي على اتزان نظامك الغذائي وتذكري أن كل ما تتناولينه يؤثر على صحتك وصحة طفلك.
- تجنبي تناول الطعام الذي يسبب حرقة المعدة والحموضة.