مواد كيميائية خطيرة في منزلك احذري منها

مواد كيميائية خطيرة في منزلك احذري منها
مواد كيميائية خطيرة في منزلك احذري منها

تلوث الهواء من أكثر التحديات وضوحا في وقتنا هذا وبمفردك لا تستطيع فعل أي شيء حيال مشكلات العالم الخارجية، لكن يمكنك المساعدة في التحكم في المساحة الخاصة بك التي تعيش فيها، وللأسف تمتليء منازلنا بالعديد من المنتجات ومعظمها صناعية تنبعث منها غازات ضارة جدا.


وهذه المواد يطلق عليها مركبات عضوية متطايرة أو VOCs ويمكن أن تنتج من أي شيء بدءًا بالأثاث وحتى سوائل التنظيف، وهي المواد الكيميائية المستخدمة لصناعتها والتي تخرج هذه الغازات.. ورغم أن هذه المواد توجد بكميات ضئيلة، لكن مع إضافة الكثير من تلك المنتجات وتراكمها يمكن أن تكون بيئة سامة وضارة.

فلو كان هناك شخص في أسرتك يعاني من الربو أو أي مشكلات أخرى بالجهاز التنفسي، يمكن أن تزيد هذه المواد الضارة حالته سوءًا.

والحل السهل والقريب لمقاومة ذلك يكون باستخدام النباتات المنقية للهواء فمع دور النبات في تزيين وتجميل المنزل، تعمل أيضا على تخفيف عدد المواد السامة في الغلاف الجوي الذي تعيش به.

ويعتبر (العلاج بالنبات) الاسم العلمي لعملية استخدام النباتات لتنقية الهواء، حيث تمتص النباتات العديد من الغازات الضارة جدا بالإنسان، ويقوم بذلك كل من جذور وأوراق النباتات والتربة التي يزرع فيها؛ فهي تمتص هذه الغازات وتستفيد بها للنمو وتطلق هواءً نقيًا في الغلاف الجوي المحيط بها.

اهتمت الكثير من الدراسات باستخدام النباتات كمنقيات للهواء حتى بواسطة وكالة الفضاء ناسا التي تملك قائمة تعتبر الأفضل، ومعظمها جاهزة ومتوفرة في كل مكان، والبعض منها لا يتطلب منك عناية واهتمام كبير والآخر يحتاج إلى المزيد من العناية، ويرجع إليك اختيار أي منها لتستخدمه طبقا لما تفضل وما تحب.

ومن العوامل الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار هي الغازات الضارة التي تهتم بها أكثر، وبعض من هذه النباتات يعتبر منقيًا عامًا، لكن البعض الآخر متخصص أكثر في امتصاص أنواع معينة فقط من الغازات.

وعليك الانتباه لو كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة لأن بعض النباتات يمكن أن تكون ضارة لكل منهما، ومعظم النباتات المنقية تساعد في امتصاص الغازات التي تنبعث من عملية التنفس مثل ثاني أكسيد الكربون.

وتذكري أن المنزل جيد التهوية يقاوم تراكم هذه الغازات، وقبل شراء النباتات يمكن استشارة الخبراء وأفراد أسرتك ممن لديهم خبرة في هذا الأمر.

وفيما يلي أكثر ثلاث مواد كيميائية مقلقة تتواجد في منزلك وتوجد في المنتجات الصناعية التي نستخدمها في أنحاء منزلنا كل يوم.

1- البنزين
تسبب مادة البنزين تهيج العيون والبشرة، بالإضافة إلى سلسة كبيرة من التأثيرات الأخرى، وتوجد الأشياء المصنوعة من المطاط والطلاءات والدهانات والزيوت والمنظفات وحتى في المستحضرات الصيدلانية والصبغات.

2- التراي كلورو إيثيلين أو TCE
وتوجد هذه المادة في منظفات المواد المعدنية والمواد اللاصقة والورنيش والطلاء والأحبار ومواد التنظيف الخام، وهذه المادة الضارة لها صلة كبيرة بالفشل الكبدي.

3- الفورمالديهايد
يوجد الفورمالديهايد بأشكال مختلفة ويسبب حساسية وتهيج أغشية الأنف والعينين والحلق كما يزيد من سوء مرض الربو ويسبب الصداع.

وترتبط هذه المادة أيضا بخطر الإصابة بسرطان الحلق وتوجد في معظم الصناعات مثل فوم العزل والخشب الحُبيبي والمنتجات الخشبية المضغوطة الأخرى، وحتى فيما يخص المشكلات المرتبطة بالوجه وكريمات مقاومة التجاعيد، ودخان السجائر والوقود المستخدم للطهي والتسخين وأنواع مختلفة من المنتجات تحتوي على هذه المادة الخطيرة.

بجانب المواد السابق ذكرها هناك مواد كيميائية ضارة أخرى في استخداماتنا اليومية أثبتت التجارب العلمية أنها غازات سامة ويجب الانتباه لها.