ماهو الوزن الصحي الذي يكتسبه الطفل كل شهر؟

ماهو الوزن الصحي الذي يكتسبه الطفل كل شهر؟
ماهو الوزن الصحي الذي يكتسبه الطفل كل شهر؟

يتنوع الشكل والحجم من طفل لآخر مع النمو، كما أن مقدار الوزن الذي يكتسبه الطفل يتنوع أيضا وهذا طبقا لعدة عوامل؛ مثل العوامل الوراثية ومقدار الطعام الذي يقدم له ولو كان يرضع بصورة طبيعية أو صناعية.


على سبيل المثال يكتسب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية الوزن أسرع في أول شهرين عن غيرهم من الأطفال الذين يأخذون ألبانًا صناعية، لكن نفس هؤلاء الأطفال يميلون لنمو أقل في السرعة عمن يأخذون لبن صناعي خلال أواخر السنة الأولى.

ورغم وجود سلسلة عريضة لحالات طبيعية، فيما يلي بعض الإرشادات الصارمة التي يمكن استخدامها لتحددي إذا كان طفلك ينمو بشكل طبيعي أم لا.

منذ الميلاد وحتى أول شهر
يكتسب المولود الطبيعي من 2 إلى 3 أوقية وهو ما يساوي 125 جرامًا في اليوم وينمو من 1 إلى 11 بوصة في الطول خلال الشهر كله، ويجب تذكر أن معظم الأطفال يخسرون بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى من ولادتهم، ثم يبدأون في اكتساب الوزن مرة أخرى خلال الأيام القليلة التي تليها لذا خلال أسبوع أو 10 أيام يعودون إلى وزنهم الأصلي الذي تمت ولادتهم به.

من الشهر الأول وحتى الرابع
يكتسب الطفل عادة  من ½1 إلى 2 باوند ومن 1 إلى ½ 1 بوصة كل شهر وخلال هذا الوقت ربما يبدأ شكل طفلك كما لو أنه بدين، ومع ذلك يزداد معدل نشاطه وتنمو لديه العضلات بسرعة.

في الشهر السادس
يتضاعف وزن معظم الأطفال.

وفي الشهر 12
خلال الشهر 12 من عمر الطفل يتضاعف وزن الطفل ثلاث مرات عن وزن الولادة، وسوف ينمو من 9 إلى 11 بوصة من الطول الذي ولد به.

في الشهر 24
في هذا الوقت يزداد وزن الطفل أربعة أضعاف وزنه عند الولادة وينمو طوله من 14 إلى 16 بوصة.

على الأم أن تتابع مع طبيب الأطفال شهرًا بشهر ليراقب وزن الطفل وطوله ومحيط رأسه على خريطة النمو النموذجية، وهي خريطة متجددة دائما ويستخدمها الأطباء ليحددوا نمو طفلك مقارنة بأطفال آخرين من نفس عمره ونوعه.

علما بأن معظم الآباء والأمهات ينتابهم بعض القلق بشأن مقاييس طفلهم بمقارنته بالمرتفع والقليل في خريطة المقاييس، ورغم أن هذا القلق أمر طبيعي، إلا أنه يجب أن يتذكروا أن نسبة نمو الطفل لا تهم كثيرا مادام نموه مستمرًا.

ولو لم يخبرك الطبيب بأي مشكلة تخص نمو أو وزن الطفل فلا داع للقلق.