جامعة تونسية ترفض منح ملك السعودية دكتوراه فخرية!

في خطوة غريبة وجريئة، رفضت جامعة الزيتونة التونسية منح دكتوراه فخرية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قبل أيام من انعقاد القمة العربية التي ستقام في تونس يوم 31 مارس الجاري.


كانت الرئاسة التونسية قد اقترحت على جامعة الزيتونة اقتراح الدكتوراه الفخرية، الأمر الذي قبل بالرفض، الأمر الذي أدى إلى توجيه ضغط من قبل الرئاسة التونسية للجامعة، وأشارت تقارير أخرى أن طلب المنح كان يخص ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وليس والده.

وقال رئيس جامعة الزيتونة التونسية هشام قريسة، في تصريح له: "بالفعل طلبت مني رئاسة الجمهورية التونسية منح شهادة دكتوراه فخرية للملك السعودي وليس لولي العهد الأمير محمد بن سلمان".

وأضاف: "لم يكن الطلب كما وصف في بعض المقالات بـ (الضغوط الرهيبة)" مشدداً على أن الرئاسة عرضت الفكرة لا أكثر على حد قوله".

واعتذر قريسة عن تلبية الطلب الرئاسي وأوضح أن الجامعة لم منح مثل هذه الشهادات من قبل، وأكّد أن بهذا الموقف نضمن تحييد المؤسسة الأكاديمية عن التجاذبات السياسية.

وأكّد قريسة أن "الجامعة تُسند الشهادات لأصحاب العلم فقط"، وأن الدولة بإستطاعتها تكريم الملك بطرق أخرى.

وعن الشهادات الفخرية التي سبق أن تسلمها الملك السعودي:
- تم منح العاهل السعودي الدكتوراه الفخرية في الآداب، من جامعة مالايا الماليزية.
- تم منح العاهل السعودي، خلال زيارته مصر، شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة.
- تم منح العاهل السعودي درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة موسكو للعلاقات الدولية، خلال زيارته إلى روسيا في أكتوبر، لتصبح الدكتوراه رقم 13 للعاهل السعودي، بينها 5  تم منحها له في المملكة السعودية.