لاتفعلي هذه الأشياء أبدا بفرن البوتاجاز

لايمكن الاستغناء أبدا عن فرن البوتاجاز، ولكي يظل في حالة جيدة ويدوم معك طوال العمر بدون مشكلات يجب أن تمتنعي عن فعل الأشياء التالية لو كنت تقومين بها.


1- تركه مهملًا لأيام أو شهور
قطعا تركزين في تنظيفك اليومي داخل مطبخك على الأطباق وسطح البوتاجاز ولا تنتبهين للفرن لفترات طويلة، وبالتالي يحدث به تراكمات على المدى الطويل مما يجعل من الصعب تنظيفه، كما أنه يصدر دخان خلال تشغيله بسبب ما به من اتساخات، لذا لو قمت بطهي شيء داخل الفرن وتساقطت منه فضلات فيجب تنظيف الفرن بعد الانتهاء في كل مرة.

2- ترك ما يتساقط من طعام يقع على أرضية الفرن
لسهولة تنظيف ما يتساقط يوميا من الطعام الذي تطهيه داخل الفرن يوصي الخبراء بوضع صينية فارغة أسفل الصينية التي تطهين بها أو ورقة فويل ليلاقي ما يتساقط أو حتى وضع بطانة للفرن يمكن خلعها.

3- إدخال الطعام المجمد الذي يجب إذابته
قد تعتقدين أنك توفرين الوقت عند تسخين الدجاج أو أي طعام مجمد داخل الفرن قبل أن يذوب تماما، لكن اعلمي أنه لو لم تضبطي وقت الطهي، فأنت تعرضين أسرتك لخطر التسمم الغذائي، فإذا وضعت الطعام مجمد كليا أو جزئيا داخل الفرن فسوف يتوقف التايمر لذا يجب إذابة الطعام تماما ثم طهيه داخل الفرن لأمان أسرتك.

4- الافتراض بأن درجة الحرارة دقيقة
يقيس الفرن درجة الحرارة من مكان واحد فقط، مما قد يترك طعامك غير مطهي جيدا لأن هناك أماكن أعلى حرارة من أماكن أخرى داخل الفرن نفسه، مما قد لا يطهي طعامك على درجة الحرارة المطلوبة لذا تأكدي بنفسك من أن الفرن وصل لدرجة الحرارة المطلوبة.

5- استخدام الضبط للحرارة على الأطعمة الخطأ
بالإضافة إلى الضبط الثابت للخبز داخل الفرن والذي يسخن الفرن من جزء واحد، فهناك بعض الأفران التي تحتوي على مراوح لتوزيع الحرارة بشكل متساوٍ، وهذا قد لايحدث فرقا كبيرا، لكن يعمل الهواء الساخن على طهي الطعام أسرع لذا قد يتم طهي الطعام بشكل زائد لو اتبعت الموعد المحدد في الوصفة، لذا يجب الانتباه لضبط الفرن المناسب لكل مكان وكل وجبة.

6- ترك الأرفف بالداخل عند تنظيف الفرن
مع التنظيف الذاتي للفرن بدرجات الحرارة المرتفعة، ينصح بخلع الأرفف وإخراجها قبل التنظيف إذا لم يكن هناك تعليمات أخرى من المصنع؛ لأن معظم الأرفف يتغير لونها خلال عملية التنظيف الذاتي وكذلك الطبقة المبطنة لها سوف تتلف، لذا يفضل أن تنظفيها بيديك.

7- عدم تنظيف الزوايا والأركان
تتراكم الفضلات والدهون داخل زوايا وأركان الفرن مع الوقت وهي من الأشياء التي تجذب الحشرات لذا يوصي الخبراء بلف سكين الزبد في قماشة مبللة ثم فرك الزوايا والأركان داخل الفرن، ويمكن استبدال القماشة حتى يتم تنظيف الفرن تماما، ويجب أن تبللي القماشة بالخل وتمرريها على الحوائط مرة أخرى.

8- ترك مقابض البوتاجاز مهملة
مع تحضير الطعام ثم لمس مقابض الفرن أو البوتاجاز عامة أنت تتسببين في تكوُّن الجراثيم عليه، وللتنظيف قومي بخلعها وتركها منقوعة في الماء الدافيء ومطهر لفترة ثم غسلها جيدا قبل تركيبها مرة أخرى.

9- الطهي بورق الزبدة
رغم أن ورق الزبدة يطرد الرطوبة لكنه يمكن أن يذوب أو يحترق عند وضعه داخل فرن ساخن مما يسبب حريقًا أو ما هو أسوأ من ذلك.

10- وضع الأشياء بشكل مستقيم فوق عنصر التسخين
صحيح أن فرنك ساخن، لكنه ليس بسخونة عنصر التدفئة نفسه، ورغم أنه من النادر اشتعال حريق داخل الفرن، إلا أن الحفاظ على أماكن التسخين نظيفة يمنع حدوث أي حوادث، لذا يجب إبعاد أي طعام أو شيء عن هذه الأماكن.