لماذا شوهت صبغة الشعر وجه هذه المرأة؟ .. إليك التفاصيل

لو قمت من قبل بصبغ شعرك في المنزل، فربما تواجهين الكثير من الكوابيس التي تحدث في أسوأ السيناريوهات، التي تشمل حرق فروة الرأس وحتى سقوط الشعر، ويمكنك الآن إضافة كارثة جديدة إلى قائمة كوارث صبغة الشعر، وهي احتمالية تورم الوجه ليصبح مثل مصباح الكهرباء.


وهنا مثال واقعي حدث مع امرأة تدعى (إيستل) التي تبلغ من العمر 19 عامًا ولم تصرح عن اسمها الأخير، وقد صرحت مؤخرا للصحافة الفرنسية عما وقع معها وهو ردة فعل شديدة بعد استخدامها لصبغة الشعر، ونتج عنها انتفاخ لوجهها الذي تضاعف حجمه تقريبا وهذا أصابها بحالة تشبه الموت.

وقالت أنها جربت الصبغة على جزء من الشعر وتركتها لمدة 30 دقيقة قبل أن تكمل عملية الصبغ الكاملة هذا بالرغم من التحذير من ألا تكرري وضع الصبغة إلا بعد مرور 48 ساعة بعد الاختبار.

وتقريبا في الحال لاحظت إستل شيء خطأ وهو تهيج في فروة رأسها وتبعه التورم وذلك طبقا لما ذكرته جريدة Le Parisien، وبعدها أخذت مضادات للحساسية وكريمات مضادة للالتهاب ثم ذهبت للنوم، لكن عندما استيقظت وجدت رأسها وقد تورم بشكل لا يصدق وأصبح حجمه 24.8 بوصة تقريبا بدلا من حجمه الطبيعي الذي كان 22 بوصة.

لم تدرك إستل أن صبغة الشعر كانت تحتوي على المكون الكيميائي الـ (PPD) وهو (البارافينيلين ثنائي الأمين) وهو أحد المكونات الشائعة الموجودة في صبغات الشعر، والتي يمكن أن تسبب تفاعلات حساسية خطيرة.

وقد صرحت إستل أن ما حدث جعلها تواجه صعوبة في التنفس فقد أصبح رأسها مثل مصباح الكهرباء، وبدأ لسانها في التورم أيضا وهرعت للمستشفى حيث قرر الأطباء أنها أصيبت بتفاعل كيميائي لمادة الـ (PPD).

وأخبرت أستل جريدة النيوزويك أن الأطباء أعطوها جرعة إدرينالين وظلت تحت الملاحظة طوال الليل وكان يقلقها أنها قد تلاقي حتفها من هذه المحنة التي وقعت بها.

وأضافت أنها قبل وصولها للمستشفى، لم تكن تعلم كم من الوقت متبقي قبل أن تصاب بالاختناق، وإذا كان هناك وقت متبقي لها لكي تصل إلى المستشفى أم أنها ستموت قبل الوصول، لكن رغم كل ذلك أصبحت بخير الآن رغم صدمتها من شكل وجهها.

نصيحة أستل بعد تجربتها
أخبرت أستل جريدة النيوزويك أنها تنصح الناس بأن يتعلموا من تجربتها وكانت أهم رسالة للجميع أن يكونوا أكثر حذرًا من مستحضرات مثل هذه؛ لأن العواقب قد تكون قاتلة، وكان حديثها صحيح فطبقا لتقرير نشر عام 2012 في جريدة Journal of Research in Medical Science أن الحساسية الحادة التي يسببها مكون الـ (PPD) يمكن أن تؤدي إلى تعقيدات خطيرة أخرى مثل الفشل الكلوي وفشل في الجهاز التنفسي، بينما ينتج عن التفاعلات الأقل حدة مشكلات مثل الاحمرار والحكة وحتى قرح مؤلمة تؤثر على المنطقة المصابة، هذا طبقا لمراجعة نشرت عام 2017 في جريدة Journal of Asthma and Allergy.

ورغم أن صبغات الشعر التي تحتوي على مركب الـ PPD آمنة فقد نصحت منظمة الطعام والدواء الأمريكية بأهمية عمل اختبار الصبغة على جزء من الشعر قبل وضعها على الرأس كلها.

وناشدت أستل جميع شركات صبغات الشعر أن تكون أكثر شفافية فيما يخص مركب الـ PPD وضرورة عمل اختبار الصبغة، وأن تكون التحذيرات المتعلقة بالمنتج أكثر وضوحا وظهورًا.