حقائق لم تعرفيها يوماً عن سرطان الثدي

يكثر الحديث عن سرطان الثدي وعن الحقائق المرتبطة به. لكن ثمة حقائق تتعلق بهذا الموضوع تجهلينها تماماً، ومما لا شك فيه أنه بقد ما تسعين إلى تثقيف نفسك حول هذا الموضوع تستطيعين مكافحة المرض بشكل أفضل:

1- يتضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى المرأة التي ثمة إصابات بالمرض لدى احد قريباتها من الدرجة الأولى، كالأم أو الأخت. لكن في المقابل لدى نسبة 85 في المئة من النساء اللواتي يتم تشخيص المرض لديهن ليس هناك حالات في العائلة .


2- من أصل حوالي 2000 حالة سرطان ثدي بين الرجال يتم تشخيصها، يموت حوال 450 بسبب المرض، علماً أنه بحسب الجمعية الأميركية للسرطان يواجه الرجل خطر الإصابة بسرطان الثدي بمعدل 1 في ال1000، وصحيح أن عدد الرجال الذين قد يصابون بالمرض يعتبر قليلاً نسبياً، لكن احتمال إصابة الرجل بسرطان الثدي موجود. مع الإشارة إلى أن الرجل يتأخر عادة في اكتشاف المرض فيكتشفه في مراحل متأخرة.

3- صحيح أن اكتشاف دملة في الثدي قد يثير مخاوفك، لكن من الضروري أن تعرفي أن 8 من أصل 10 دمل تكتشف في الثدي تكون حميدة وتنتج عن أسباب مختلفة.

4- صحيح أن الألم قد ينذرك بوجود مشاكل صحية مختلفة، لكن الألم في الثدي لا يعتبر من الأعراض الشائعة لسرطان الثدي، وغالباً ما يرتبط بمشكلات أخرى غير سرطانية في الثدي.

5- تظهر الإحصاءات أن سرطان الثدي هو المسبب الأول لمخاوف النساء على الرغم من أن أمراض القلب قد تسبب الوفاة بين النساء بمعدل أعلى .