8 انتفاخات على بشرتك لاينبغي أبدا أن تحاولي تصفيتها

وأنت تنظرين إلى بشرتك في المرآة كل صباح قد تلاحظين ظهور جزء منتفخ يشبه حب الشباب، وبالطبع تميلين على الفور إلى تصفية ما بداخل هذا الانتفاخ، لكن خبراء البشرة متفقين على أهمية الامتناع تماما عن تصفية معظم الحبوب أو الانتفاخات التي تظهر عليها لأن قيامك بتصفية أي شيء يسبب التهاب ومشكلات أكبر ببشرتك مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ويزيد المشكلة سوءًا عما هي عليه بالفعل.


ولمزيد من الحرص ينبهك أطباء الجلدية بالامتناع تماما عن تصفية 8 أنواع من الحبوب أو الانتفاخات سوف تتعرفين عليها فيما يلي:

1- الانتفاخ الناتج عن نمو الشعر تحت الجلد
ينمو الشعر تحت الجلد عندما يحبس جذع الشعرة تحت سطح الجلد، ويتبعه انتفاخ يشبه حب الشباب بلون أحمر ملتهب مثير للحكة، لكن من الخطأ جدا أن تحاولي استخدام أداة أو حتى يدك لتصفيته؛ لأن هذا يزيد من التورم والالتهاب، وبدلا من هذا ينصحك الأطباء بوضع هيدروكورتيزون وهذا يقلل الاحمرار والالتهاب والتورم، مع غسل المنطقة المصابة بمنظف مقشر لمساعدة الشعر على الوصول لسطح البشرة.

2- القروح الناجمة عن نزلات البرد
مهما كان شكل القروح أو الحبوب التي تظهر في وجهك نتيجة لنزلات البرد فلا تحاولي أبدا العبث بها، لأن فتحها أو تصفيتها يؤدي إلى تكون غيرها وعند تصفيتها تخرج منها سوائل تحتوي على نفس الفيروس ويمكن أن تنتشر بسهولة في منطقة أخرى.

والقروح الصغيرة منها تشفى من تلقاء نفسها مع استخدام بعض العلاجات المناسبة، لكن لو لاحظت انتشارها بشكل مستمر أو في مناطق أكبر فيجب أن تذهبي لطبيب متخصص، والمهم أن تتجنبي الاقتراب منها حتى تشفى تماما لتجنب انتشارها.

3- الحبوب البيضاء الصغيرة
لو لاحظت أي حبوب بيضاء صغيرة الحجم والتي تعرف باسم (الدخنيات) ويصعب تصفيتها، فهذا يعني أنها غير قابلة للتصفية بدون طبيب على الأقل، وهذا النوع من الحبوب ليست اتساخًا ولا زيتًا ولا وسخ إنما هي عبارة عن أكياس غير ضارة تشبه البثور ومحاولة تصفيتها سوف تسبب التهاب بشرتك وتورمها ولن تتخلصي منها.

ولو كان مظهرها يسبب لك الإزعاج، فخذي موعدًا مع طبيب الجلدية ليصفي ما بها باستخدام أدوات معقمة ومناسبة، ويمكنك استخدام كريم ريتينويد للإسراع في علاجها مع أنها تختفي سريعا من تلقاء نفسها.

4- التقرن الشعري
يشار إلى حالة تقرن الشعر إلى بشرة الدجاج، وتنتج هذه الحالة الجينية بسبب تراكم الكيرياتين والبروتين الذي يحمي البشرة والشعر والأظافر من الإصابة بالعدوى والسموم البيئية الأخرى، ويكون هذا التراكم سدادة تسد فتح بصيلة الشعر ولو قمت بعصرها أو تصفيتها تسبب هذه الآفات في تطور أسوأ مثل احمرار البشرة وتكون بها الندوب.

والوسيلة الصحيحة تكون باستخدام مقشر كيميائي يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك لتهدئة الالتهاب وتخفيف الانتفاخ تدريجيا، وإذا لم ينفع ذلك فعليك الذهاب للطبيب ليصف العلاج المناسب.

5- الرؤوس السوداء
تحتوي الرؤوس السوداء على نفس ما تحتوي عليه الرؤوس البيضاء ويحدث انسداد لمسام البشرة بسبب تراكم الزيوت ماعدا الزيوت التي يتم أكسدتها عند التعرض للهواء مما يعطيها شكل أسود أو بني، وعند قيامك بعصرها فأنت بذلك تدفعين البكتيريا إلى الوصول لطبقات أعمق في البشرة مسببة رضوض بالجلد، وتكون أفضل وسيلة للتعامل معها باستخدام حمض الساليسيليك والريتينول حيث تعمل هذه المقشرات على تنشيط دوران الخلايا لمنع تسبب الخلايا الميتة في سد المسام.

وللتخلص من هذه البثور وإخراج ما بها من زيوت أو وسخ استخدمي مقشر للبشرة مناسب واستخدمي مستحضرات الماكياج الخالية من الزيوت للتأكد من عدم استخدام مستحضرات تساهم في إحداث أي انسدادات مستقبلية.

6- حب الشباب والبثور المتكيسة
يظهر هذا النوع من الدمامل عميق جدا في البشرة مكونا قشرة حمراء رقيقة مؤلمة ويصعب علاجها والتورم الذي يصحبها يمكن أن يعيق عملية شفائها ويؤدي إلى ظهور ندوب دائمة يستحيل إزالتها، وبالطبع فإن تصفيتها لن تفيد في شيء، لأن ما بها من اتساخ يكون في طبقة عميقة تحت الجلد وبدلا من ذلك اذهبي للطبيب ليعالج الحالة بالطريقة الصحيحة.

7- الرؤوس البيضاء
الرؤوس البيضاء تكون أكثر بروزا وأسهل لتصفيتها وتنظيف ما بها، لكن لو كنت حقا ترغبين في تجنب استمرارها أو انتشارها فتجنبي النظر حتى إليها لأنها تحتفظ بالبكتيريا المسببة لها في مكانها حتى تشفى، لكن عند تصفيتها وامتزاجها بزيوت البشرة وخلاياها الميتة تصبح المشكلة أكبر.

ولو كان مظهرها يشعرك بالضيق استخدمي العلاج على المنطقة المصابة فقط وهذا بعد استشارة الطبيب.

8- الأورام الشحمية
الأورام الشحمية عبارة عن انتفاخ دهني يظهر تحت الجلد يشبه الدمل وهو ليس سرطاني وغير مؤذٍ بشكل عام، لكن هذه الأورام قد تؤلمك إذا كبر حجمها، وبالطبع لايجب التخلص منها بنفسك لأن هذا يسبب مشكلات للبشرة ويسهل على البكتيريا الوصول للبشرة وبدلا من ذلك عليك بزيارة الطبيب ليقوم هو بإزالتها.