معجون الأسنان يساهم في مقاومة المضادات الحيوية

حذرت دراسة استرالية طبية جديدة من أن أحد المكونات الشائعة المتواجدة في معجون الأسنان وغسيل اليد قد يسهم في مقاومة الجسم للمضادات الحيوية.


وكشفت الدراسة، عن أن مركب يعرف باسم «تريكلوزان»، والمستخدم في أكثر من 2000 من منتجات العنابة الشخصية بصورة يومية تقريبا، قد يزيد من انتشار مقاومة المضادات الحيوية.

وقال الدكتور "جيان هوا جو" من جامعة "كوينزلاند" في أستراليا: "تستخدم هذه المواد الكيميائية بكميات أكبر على مستوى الحياة اليومية، لذا تنتهي في آخر المطاف بمستويات عالية في تحفيز مقاومة الأدوية المضادات المتعددة".

وفي الدراسة، التي نشرت في مجلة "البيئة الدولية"، قام الفريق البحثي بالتحقيق فيما إذا كان التعرض لمواد كيميائية لا مضادة للميكروبات ومضادة للميكروبات، مثل "التريكلوسان" له تأثير على إحدى مقاومات المضادات الحيوية على بكتيريا الإشرايكية القولونية أو ما يعرف بجرثومة الأمعاء الغليظة التي تعيش في الأمعاء.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه عند تركيز 0.2 ملج / لتر (مليجرام لكل لتر)، يحفز «التريكلوسان» المقاومة المتعددة للأدوية المعالجة لجرثومة الأمعاء الغليظ من النوع البري بعد 30 يوما من التعرض للمادة الكيميائية.

وأوضح الباحثون أن هذا الاكتشاف يقدم دليلا قويا على أن «التريكلوسان» الموجود في منتجات العناية الشخصية المستخدمة بصور يومية هو الذي يسرع من انتشار مقاومة المضادات الحيوية.