ما علاقة ضغط الدم بتعرض الحوامل لداء سكري الحمل؟

يصيب سكري الحمل (gestational diabetes)، الذي يأتي غالبا من دون أعراض، ما يقرب من 5 في المائة من النساء الحوامل في الولايات المتحدة كل عام؛ أي نحو مائتي ألف امرأة، على الرغم من عدم وجود مرض السكري قبل الحمل لديهن.


هذه الحالة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، الذي يمكن أن يزيد من مخاطر الولادة المبكرة ويكون حجم المولود أكبر من المتوسط، مما قد يؤدي إلى مشكلات أثناء الولادة.

وتعود مستويات السكر في الدم لدى معظم النساء اللاتي يتعرضن لهذه الحالة، إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة. إلا أنهن يصبحن، في وقت لاحق من الحياة، أكثر عرضة لمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم.

ولكن وجد أن تناول الطعام الصحي قد يجعل هذا الخطر يتراجع، وفقا لدراسة جديدة نشرت في دورية «ارتفاع ضغط الدم»، (the journal of Hypertension) في شهر أبريل 2016، وأثبتت أن تناول وجبات غنية بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وقليلة المحتوى من اللحوم الحمراء والمصنعة وكذلك الحبوب المكررة، له علاقة بخفض مخاطر سكري الحمل، وكذلك خفض خطر مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق.

وقامت مجموعة من الباحثين بمراقبة ما يقرب من 4 آلاف امرأة من المشاركات في دراسة «صحة الممرضات – 2» ولديهن تاريخ مرضي لسكري الحمل، خلال الفترة من عام 1989 إلى 2011. وقد وجد أن النساء اللاتي تزيد أعمارهن في المتوسط عن 18 عاما، وعددهن 1069 امرأة، قد أصبن بارتفاع ضغط الدم.

وأن النساء اللاتي كن يتبعن نظاما غذائيا صحيا كن أقل بنحو 25 في المائة تعرضا للإصابة بضغط الدم المرتفع، من أولئك اللاتي لم يتبعن النظام الغذائي الصحي نفسه.

وعلق على ذلك كبير الباحثين الدكتور كولين تشانغ الذي يعمل في «معهد يونيس كيندي شرايفر» القومي لصحة الطفل والتنمية البشرية التابع للمعاهد القومية للصحة في روكفيل بولاية ماريلاند، بأن الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة والبقول يمكن أن تساعد على تحسين طريقة الجسم في معالجة السكري والالتهابات، وأن الفواكه والخضراوات تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم وفيتامين «كيه» وحمض الاسكوربيك ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد على صحة القلب والأوعية الدموية.

وأضاف أن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم لجميع الناس، وليس فقط النساء اللاتي لديهن سكري الحمل.

والدراسة الحالية هي الأولى التي تظهر أن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويقلل أيضا من احتمالات الوفاة بين النساء المصابات بسكري الحمل، إضافة إلى أنه يحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم بين عامة السكان.