في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم .. مفاهيم خاطئة حول التبرع بالدم !

معظم الناس لا يتبرعون بالدم بسبب المفاهيم الخاطئة المرتبطة به، وهنا نشارككم ببعض الحقائق حول التبرع بالدم:
1- مستويات الهيموجلوبين:
لا تستطيع المرأة التبرع بالدم ولكن إذا كانت مستويات الهيموجلوبين للمرأة أعلى من 12.5 جم % وليست في فترة الدورة الشهرية وليست حاملا أو مرضعة فإنه يمكنها التبرع بالدم بدون أي ضرر.


2- مرض السكر:
إذا كنت تعاني من مرض السكر لا يمكنك التبرع بالدم، وإذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم تحت السيطرة سواء من خلال النظام الغذائي أو عن طريق الأدوية يمكنك التبرع بالدم، ومع ذلك إذا كنت تداوم على الأنسولين فإنه لا ينصح بالتبرع بالدم.

3- الكثير من الدم:
يؤخذ الكثير من الدم وقت التبرع، في الواقع يتم سحب فقط 350 مل من الدم وجسمنا لديه حوالي 5.5 لتر من الدم، وعلاوة على ذلك يتم استعادة حجم الدم في غضون 24 ساعة بعد التبرع.

4- الوقت:
التبرع بالدم عملية تستغرق وقتا طويلا، كل ما يلزم للتبرع بالدم هو 10 – 15 دقيقة، ومع ذلك قد يطلب منك الانتظار لمدة 20 دقيقة بعد التبرع للتأكد من أنك لا تواجه أي رد فعل.

5- الضعف:
التبرع بالدم يسبب ضعفاً وصداعاً وقيئاً وهذا سبب شائع لعدم تبرع الناس بالدم، ومع ذلك إذا كان ضغط الدم تحت السيطرة وتحافظ على فارق زمني بين تناول الطعام والتبرع على الأقل ساعة فإنك لن تشعر بأي من هذه الأعراض.

6- الألم:
يشعر معظم الناس أن التبرع بالدم مؤلم وهذا ليس هو الحال، في الواقع ليس مؤلما البتة وكل ما تشعر به هو قرصة طفيفة بسبب وخز الإبرة.

7- العدوى:
إذا قمت بالتبرع بالدم تصاب بالعدوى، وخلافا لهذا الاعتقاد الشعبي فإنه في حين التبرع بالدم والحفاظ على النظافة المناسبة والتعقيم مما يقلل خطر العدوى.

8- التبرع بالدم يخفض الرغبة الجنسية:
هذا ليس صحيحا، في الواقع إذا اتبعت الاحتياطات المرتبطة بالتبرع بالدم فلن تشعر باستنزاف قواك أبدا.