هذه الأطعمة تؤذي مفاصل جسمك

عند التهاب وتيبس المفاصل يجعل الألم الذي تشعرين به كل شيء تقومين به بداية من التقاط قلم وحتى الحركة البسيطة لطهي طعامك أمر مأسوى جدا، وإذا كنت -أدام الله عليك الصحة- لا تعرفين هذا الشعور، فمن المؤكد أنك تعرفين ولو شخص يعاني منه حيث إن هناك العديد من الأشخاص المصابين بمشكلات في المفاصل.


ورغم عدم وجود أمر مؤكد من أن بإمكانك التخلص من ألم المفاصل نهائيا، فقد أوضحت الأبحاث أن هناك أنواعًا معينة من الأطعمة المعروفة بكونها مضادة للالتهاب مثل زيت الزيتون والمكسرات والأسماك الدهنية يمكنها مساعدتك في هذا الأمر، وهناك أطعمة أخرى تزيد الأمر سوءًا.

والآن إليك الأطعمة الأكثر ضررا بمفاصل الجسم لتحاولي التقليل منها قدر الإمكان:
الطماطم

بالرغم من أن الطماطم يعتقد أنها مضادة للالتهاب، لكن من يعانون من نوع من أنواع التهاب المفاصل أو النقرس منذ فترة طويلة تؤذيهم أي أطعمة لونها أحمر حيث تسبب تهيج لألم المفاصل وقد أثبت بحث حديث أن هذه المعلومة صحيحة.

حيث أقامت الدراسة مسحًا شاملًا على 2051 شخصًا يعانون من النقرس وكان من بينهم 20% تسبب لهم الطماطم تهيجًا للمشكلة، ثم قام الباحثون بعد ذلك بتحليل البيانات من 12،720 شخصًا لايعانون من النقرس وجدوا أن تناول الطماطم يرفع لديهم مستويات حمض اليوريك في الدم حيث يعتبر ارتفاع هذا الحمض أحد أسباب النقرس.

وقد أشار الباحثون أنه ليس عليك التوقف تماما عن تناول الطماطم، إنما التقليل منها فقط مع تناول دواء يقلل نسبة حمض اليوريك.

الذرة ودوار الشمس والقرطم وفول الصويا وزيت القطن
بالطبع سمعت عن الأحماض الدهنية أوميجا 3 الرائعة الجزيئات التي تجعل السالمون والجوز أطعمة مفيدة لك، لكن هل سمعت عن الأحماض الدهنية أوميجا 6؟ فأنت على الأغلب تأكلين الكثير منها، لأن أوميجا 6 موجودة في زيت فول الصويا الذي يستخدم تقريبا في كل الأطعمة المعلبة والمصنعة.

وهذا المعدل يمكن أن يسبب مشاكل للمفاصل حيث توضح الأبحاث أن أي معدل أكبر من 10 إلى 1 يسبب مشاكل مثل الربو وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات، ويقترح الباحثون أن أي شخص يعاني من الروماتويد والتهاب المفاصل يصلون إلى معدل قليل يتراوح بين 2 و3 إلى 1، وهذا التهاب ملفت للانتباه في المشاركين بالدراسة، وتوجد الأحماض الدهنية أوميجا 6 في الأطعمة المقلية مثل السمن وصفار البيض واللحوم.

الصودا المحلاة
حتى الصودا الدايت لها آثارها الجانبية الضارة، لكن الأسوأ هو الأنواع التي تحتوي على السكر فهي ضارة بصحتك أيضا، فبالإضافة لأنها تعرضك لخطر أمراض السكري والقلب، فهي أيضاً تسبب الالتهابات بالجسم، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن هناك صلة بين تناول المشروبات التي تحتوي على الصودا وخطر الإصابة بالتهابات المفاصل، فالنساء اللاتي تشربن الصودا بصفة يومية معرضات بنسبة 63% للإصابة بالتهابات المفاصل عن غيرهن اللاتي لاتشربن الصودا.