مع الرسوم الباهظة على الوزن .. كيف تخفف حقائبك عند السفر؟

في البداية كانت هناك إجراءات أمنية تتعلق بالسوائل والمستحضرات المسموح بحملها على متن الطائرات.

والآن تتسبب القيود الصارمة على وزن حقائب السفر في زحام أمام مكاتب مراجعة الحقائب في المطار، حيث يفتح المسافرون حقائبهم ليضعوا أمتعتهم ثقيلة الوزن في حقائبهم المحمولة لتخفيف وزن حقائبهم التي يتم وزنها.

الآن وبينما اعتاد المسافرون على فكرة دفع 25 دولارا لثاني حقيبة تتم مراجعتها، بدأت الخطوط الجوية الأميركية بفرض 15 دولارا لكل رحلة، أو 30 دولارا للحقيبة الأولى للذهاب والعودة. وتجبر هذه الخطوة الكثير من المسافرين على إعادة التفكير عند حزم أمتعتهم.

هل يمكنني أن أضع هذا الزوج ذا الكعب العالي في حقيبة يدي؟ وإذا ارتديت ملابس العمل على الطائرة، هل يمكنني أن أضع أنبوبة الغطس في حقيبتي الصغيرة ذات العجلات؟ ما هو الأكثر أهمية: مجفف الشعر أم الملابس الرياضية؟

لا يسجل كثيرو السفر حقائبهم إذا استطاعوا ذلك، ويفخرون بقدرتهم على السفر لمدة أكثر من أسبوع بأقل القليل من الأمتعة. ويتجه قليلو السفر إلى حزم الكثير من الأمتعة.

لكن من الممكن أن يحزم المرء كل شيء يحتاج إليه في إجازة لمدة أسبوع في حقيبة يد واحدة، وما زالت خطوط الطيران تسمح بحمل حقيبة شخصية على متن الطائرة مجانا.

لنتعلم من ليا روزن، المسافرة الجريئة وناقدة الأفلام في مجلة بيبول. من أجل تغطية فعاليات مهرجان كان السينمائي الشهر الماضي، وتمضية إجازة أسبوعية طويلة في لندن، حشرت روزن أربعة سراويل، وتنورة سوداء من الحرير، وأربعة قمصان، وجاكيت، ووشاحا من الحرير، وحزاما بنيا، وسترة من الصوف، وحذاء رياضيا، وصندلا، وجوارب، وملابس داخلية، وشواحن وقابس ومحولات للهاتف والكومبيوتر المحمول والبلاك بيري، كل ذلك في حقيبة شخصية ذات حجم قياسي.

وفي حقيبة الكتف، وضعت الكومبيوتر المحمول، ومجلات، وحقيبة من البلاستيك لأدوات التجميل، ومظلة. ولتقليل الأمتعة، ارتدت سروال جينز، وقميصا، وسترة من الكتان لونها بيج، وحزاما أسود، وحذاء سهل الخلع، ومعطفا واقيا من المطر.

وتقول روزن في رسالة إلكترونية: «أنا ملكة الأمتعة الخفيفة». لكن توجد مقايضة في الأمر، فهي تعترف: «إن حزم القليل من الأمتعة سيجعلك ترتدي ملابس جيدة، لكن نادرا ما ستكون أكثر الحاضرين أناقة».

وللاستفادة القصوى من الملابس التي تحملها في السفر، تلتزم روزن بألوان محددة، وهي الأسود والأبيض والأزرق، حيث تتلاءم مع بعضها بعضاً.

وهي تحزم حقيبتها في الليلة السابقة للسفر، ثم تراجعها في الصباح التالي، لتخرج منها شيئا أو اثنين من أثقل وأضخم الأشياء، التي لن تحتاجها. كما أنها تغسل الملابس القابلة للغسيل في غرفتها بالفندق، وتنشرها لتجف في الشرفة.

ويحمل فيل كوغان، مقدم برنامج الواقع «ذا أمازينج رايس» The Amazing Race الشهير على قناة CBS، حقيبة سفر واحدة وحقيبة ظهر واحدة حول العالم طوال تصوير حلقات البرنامج التي تستغرق شهرا.

ويكمن سر نجاحه في حزم القليل من الأمتعة، كما يقول: «لا أحزم أمتعة تكفي لأكثر من أسبوع، بصرف النظر عن المكان الذي أذهب إليه، فما أحمله مزيجا مختلفا».

يحمل كوغان صورا لثيابه، لتسهل عليه الأمر بين فترات التصوير، ليعرف ماذا سيرتدي في كل حلقة. ولتنظيم ثيابه، يستخدم كوغان حقائب إيجل كريك لحزم الأمتعة، وتبلغ تكلفتها من 22 دولارا إلى 28 دولارا وفقا للحجم.

وقد انتشرت منتجات حزم الأمتعة بين المسافرين الذين يحاولون تحقيق الاستفادة القصوى من حقائبهم. ويقول بيتر كوب، نائب رئيس ebags.com: «إن تقسيم الأمتعة يساعدك على التنظيم ووضع أشياء أكثر في المساحات الفارغة».

وتصمم بعض الحقائب الشخصية الآن بحيث توجد تقسيمات داخلية فيها. وتحتوي حقيبة ماذر لوود، وهي إحدى حقائب ماركة ebags، على جيوب يمكن فصلها تسمح للمسافرين بترتيب الأمتعة بطرق مختلفة.

وصممت حقيبة سفر أخرى للقيام بمهمتين، وهي من إنتاج ZUCA Pro.. وهي حقيبة غريبة الشكل، ذات إطار خارجي من الألومنيوم، وبها مقعد مثبت وجيوب ممكن فصلها مثل الأدراج.

وتفتح الحقيبة من الجانب الطويل الضيق بدلا من الجانب التقليدي، مما يجعلها تبدو صغيرة من الداخل لأول وهلة، لكنها من الممكن أن تحمل ثلاثة سراويل، وقميصين، وملابس رياضية، ومساحة لأشياء أخرى. ويبلغ ثمنها 295 دولارا.

أما المسافرون الذين لم يعتادوا على حمل حقائب شخصية تسير على عجلات ليضعوها في الصناديق العلوية في الطائرة، فمن الضروري أن يجدوا حقيبة خفيفة، ولا يملؤوها بأكثر مما يستطيعون حمله بسهولة.

وتقدم كل شركات حقائب السفر تقريبا منتجاتها الخاصة، التي لا يزيد وزنها عن 10 أرطال، لكن من الممكن أن تختلف الأوزان اختلافا شاسعا.

وتواجه العائلات، خاصة التي تصطحب أطفالا صغارا يفضلون حمل الكثير من الأمتعة، تحديا أقوى في تخفيف حمولة حقائبها. ومن الممكن أن يساعد تأجير أشياء مثل مقاعد السيارة، وجولة في محل البقالة لشراء الحفاضات وأشياء أخرى بمجرد الوصول، بدلا من حزمها مع الأمتعة.

وإذا لم تكن معتادا على قواعد 3-1-1 الأمنية من الآن، فهناك مجموعة من أدوات التجميل المصممة خصيصا للالتزام بالتعليمات الأمنية.

وللمساعدة على وضع أمتعة أكثر في الحقيبة، هناك حقائب ضغط للبيع على ebags.com أوtravelsmith.com. وهي مصممة لإخراج الهواء وتفريغ مساحة أكبر. وهي مفيدة في الرحلات الداخلية عندما لا يقلقك تجعد الملابس وتحتاج إلى مساحة أكبر للهدايا التذكارية.

وإذا كنت تريد خفض حجم الأمتعة، يعرض موقع TravelSmith.com خمس مجموعات من البكيني ممكن التخلص منها بعد الاستخدام بسعر 6 دولارات، وكذلك خمس مجموعات من ملابس البحر الرجالي بسعر 7 دولارات.

وبرغم ذلك، يتبع خبراء حزم الأمتعة طريقا آخر في قواعد حمل الحقائب، وهي: تسجيل حقائب أكثر. فمع خبرة سوزان فوستر، مؤلفة كتاب «دليل حزم الأمتعة لمسافر اليوم»، في وضع أشيائها في حقيبة اليد بسهولة، إلا أنها تخطط لدفع 15 دولارا لتسجيل حقيبتها في المرة المقبلة التي تسافر فيها على الخطوط الأميركية. وتقول: «انظر إلى صفوف تفتيش الأشخاص الذين قالوا «حسنا، لن ندفع 15 دولارا».