لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة وما هي أخطر أعراضه؟

يعتبر ألم الصدر أكثر مؤشرات سرطان الرئة وضوحا، لكن هناك عدد كبير من الأعراض والمؤشرات الأخرى التي يجب أن يعلمها الجميع حتى غير المدخنين، فهذا المرض من الأمراض القاتلة سواء للرجال أو النساء و20% من الذين يتوفون به لم يدخنوا أبدا.


لماذا قد يصاب الغير مدخنين بسرطان الرئة؟ 
ويعود ذلك غالبا إلى التعرض لغاز الرادون وهو غاز عديم الرائحة يوجد في المنازل، وقد أوضح ذلك الدكتور روبرت مكينا جراح الصدر في مركز صحة فروفيدانس سانت جون في ولاية سانتا مونيكا كاليفورنيا، وكذلك من بين الأشياء التي قد تسبب سرطان الرئة التلوث والتدخين السلبي والمخاطر البيئية مثل الأسبستوس.

فسواء كنت تدخن باستمرار أو لم تشعل سيجارة في حياتك فعليك أن تنتبه للأعراض التالية فعلى الرغم من أن هناك الكثير من الأعراض الأقل شيوعا والتي قد تعرضك لهذا الخطر، إلا أنه يجب عليك مناقشتها مع طبيبك لتطمئن على نفسك.

1- السعال الذي طالت مدته
يعاني أغلب المصابين بسرطان الرئة من السعال الذي ينتج عنه دم من وقت لآخر، كما أن ظهور مخاط كثيف بلون الصدأ قد يكون أحد المؤشرات المبكرة، وحتى لو كنت تعاني من سعال جاف واستمر معك لأكثر من شهر فهذا أسوأ وعليك زيارة الطبيب على الفور.

2- الالتهابات المزمنة
تعود عدوى الرئتين في أغلب الأحيان إلى الفيروسات مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن، لكن إذا كنت تمرض بشكل متكرر ويتحول أي مرض مباشرة إلى صدرك فهذا قد يكون أحد مؤشرات سرطان الرئة.

3- خسارة الوزن
هل تخسر وزنك بدون أي ممارسة للرياضة أو أي تغيير في نظامك الغذائي؟ سرطان الرئة مثله مثل أي نوع من السرطانات حيث يسبب الورم المتقدم تَكَوُّن البروتينات التي تحفز جسمك على خسارة الوزن وهذا من ضمن الأسباب التي تجعلك تفقد شهيتك للطعام بشكل ملحوظ.

4- ألم العظام
إذا انتشر سرطان الرئة لأعضاء أخرى في جسمك، فقد تشعر بألم عميق في عظامك أو مفاصلك، وهذا طبقا لتصريحات الدكتور جاك جاكوب طبيب الأورام الصدرية ومدير معهد ميموريال كيير للسرطان بالمركز الطبي أورانج بولاية كاليفورينا، وتظهر هذه الألام خاصة في منطقة الظهر والأرداف وهي من المناطق الشائعة مع العلم أنها قد تكون نتيجة لسبب آخر وهو نقص فيتامين D.

5- تورم في الوجه والرقبة
إذا بدأ الورم السرطاني في الرئة بالضغط على الوريد الأجوف العلوي (وهو وريد كبير يحمل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب) فقد تلاحظ تورمًا في رقبتك ووجهك وقد يتأثر الجزء العلوي من الصدر والذراعين.

6- الإرهاق أو الإعياء الشديد
يختلف هذا عن مجرد الشعور بالإرهاق العادي لأنه يجعلك غير قادر على الثبات وتميل بشدة للنوم، وحتى لو حصلت على قدر كبير من الراحة لاتجد تحسنًا أو تغييرًا، حيث يلاحظ 80% من المصابين بسرطان الرئة إصابتهم بالإرهاق المتزايد كأحد أعراض المرض.

7- ضعف العضلات
يؤثر سرطان الرئة على أعضاء جسمك وكذلك على عضلاتك ومن أول المناطق التي تتأثر هي الأرداف حيث تجد صعوبة في النهوض من على المقعد وكذلك تلاحظ ضعفًا في الأكتاف والذراعين والأرجل.

8- ارتفاع مستويات الكالسيوم
تنتج بعض أنواع سرطانات الرئة هرمونات مثل مواد تسبب اضطرابًا في توازن الأملاح المعدنية في جسمك مثل حدوث زيادة في إفراز الكالسيوم في مجرى الدم، وقد لايدرك المريض ذلك حتى يطلب منه الطبيب إجراء بعض التحاليل، ومن الأعراض المصاحبة لارتفاع نسبة الكالسيوم في الجسم التبول المتكرر والعطش المتزايد والإمساك والغثيان والدوار وألم البطن.