فيلم اشتباك يفوز بجائزة النقاد في مهرجان سينما البحر المتوسط

فاز فيلم اشتباك للمخرج محمد دياب بـجائزة النقاد في ختام مهرجان سينما البحر المتوسط ببروكسل الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 9 ديسمبر - كانون الأول، ليصل مجموع الجوائز التي حصل عليها الفيلم من المهرجانات الدولية إلى 10 جوائز حتى الآن.

كان فيلم اشتباك قد سبق له الفوز بجائزة أفضل فيلم (Golden Pram)، في مهرجان زغرب السينمائي الدولي، إلى جانب 4 جوائز في الدورة الـ 27 من أيام قرطاج السينمائية، و3 جوائز في الدورة الـ 61 من مهرجان بلدوليد السينمائي بإسبانيا بالإضافة للجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم العربي بـفاماك في فرنسا، كما شارك الفيلم في فعاليات الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائي، التابع لـمعهد السينما البريطاني، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وفي قسم خاص بالدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لأفضل الإنتاجات المصرية في العامين الأخيرين.

ومؤخراً اختارت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي فيلم اشتباك ليشارك في عرض خاص استثنائي لأعضاء رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس (HFPA)، للحصول على فرصة المنافسة في جوائز غولدن غلوب لهذا العام، كما وقع الاختيار على الفيلم ليكون ممثلاً لمصر ضمن الأفلام المرشحة لـجائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

وشهد الفيلم عرضه العالمي الأول للفيلم  في شهر مايو الماضي حيث افتتح قسم نظرة ما بـمهرجان كان السينمائي، حيث جاءت مشاركة الفيلم بعد 3 سنوات من غياب السينما المصرية عن الاختيارات الرسمية للمهرجان الأكثر شهرة في الأجندة السينمائية الدولية، وقد اختاره نقاد موقع هوليوود ريبورتر ليكون في قائمة أفضل 10 أفلام عُرضت ضمن فعاليات الدورة الـ 69 من المهرجان.

وتدور أحداث اشتباك داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً.

اشتباك من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.